عناصر مشابهة

البحث عن هوية : دراسة للتطور المسرحي لشبرد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شرف، محمد سيد عبدالمؤمن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 35
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:625 - 657
ISSN:1110-7227
رقم MD:141396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بدأ سام شبرد حياته الأدبية في الستينات في نيويورك حيث كان يمر المسرح في تلك الفترة بثورة تهدف إلي الإطاحة بالمسرح التجاري. وقد وجدت هذة الثورة طريقها من خلال مسارح برودواي الهامشية الصغيرة. وقد كانت القيود الأقتصاديه لهذة المسارح سببا للتركيز علي الأنتاج المتواضع علي مستوي المشاهد والخلفيات. ولذلك أعتمدت المسرحيات الجديدة علي قوة التأليف والأخراج تحديدا للوصول للأهداف المرجوة. وبتبني هذا النهج الجديد استعان شبرد في مسرحياته الأولي مثل راعي البقر (1967 م) بأساليب تقدمية حديثة مثل التعبيرية، والأنطباعية، والسيريالية، ومسرح العبث، والمسرح السياسي لبرخت. ولكنه صاغ هذة الأساليب من خلال مؤثرات بصرية وسمعية عديدة مثل الثقافة الشعبية الأمريكية، وموسيقي الروك والجاز، والشعراء الوجوديين ومن خلال ظلال ماضيه وموهبته الدرامية الفذة فكان نتاجه مميزا تماما عن أي من هذة الأساليب الحديثة. وكذلك عندما أنتهج شبرد الأتجاه الواقعي من خلال مسرحياته الاجتماعية المعروفة بالمسرحيات الأسرية في أواخر السبعينات والثمانينات مثل مسرحية الطفل المدفون (1979) فقد أطاح بالمبأدئ الجوهرية للواقعية مبتدعا واقعية تحمل ملامح شخصيته هو. وعندما عاد شبرد إلي أسلوبه القديم مع مسرحيته صدمات (1991) قدم شيئا جديدا مشابها لما قدمه من قبل ولكنه في نفس الوقت مختلفا عنه. وعليه فيمكن القول دون مبالغة بان شبرد طور أسلوبا وأتجاها دراميا جديدا في الدراما المعاصرة دمغ بطابعه الخاص وحمل بصمات موهبته المسرحية المتفرده أي بمعني آخر يمكن القول بأن شبرد طور أسلوبا واتجاها دراميا "شبرديا".

Sam Shepard began his writing career in the 1960s in New York. During that time American theatre was undergoing a great revolution that aimed to do away with the commercial theatre. This revolution found its way to the public through Off-Off-Broadway small theatrical houses. Due to the economic limitations of these theatres, there was emphasis on minimalism of scenery and staging. Hence the new plays had to count mainly on the vigor of writing and production to achieve their desired effects. In keeping with this new approach, Shepard’s early plays, e.g., Cowboys # 2 (1967), use such postmodernist techniques of writing as Expressionism, Impressionism, Surrealism, the Absurd theatre, and Brecht’s political theatre. However, these techniques are filtered through many visual and aural influences such as American pop culture, Rock and Jazz music, and the Beat poets as well as through his biographical background and unique dramatic talent so much so that the ensuing work becomes completely different from any such techniques. Likewise, when Shepard approaches the realistic technique in his domestic drama of the late 1970s and the 1980s, known as the family plays, e.g., Buried Child (1979), he does away with the basic principles of realism, creating his own version of realism. And when he wants to go back to his old style of writing with States of Shock (1991), he comes up with something new, something that is both identical to and different from what he has achieved so far. Thus one might come to the conclusion that Shepard has developed a new dramatic trend in contemporary drama that can be fairly described as his own, namely “Shepardesque.”