عناصر مشابهة

دور المؤسسات ذات العلاقة بالإدمان وانعكاساتها على تعزيز استدامة التعافي من وجهة نظر المتعافين: دراسة ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Addiction-Related Institutions in Enhancing the Sustainability of Recovery from the Point of View of the Recovered Addicts
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: العبيدلي، خوله جابر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خطابي، أحمد عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:214 - 249
ISSN:1996-2339
رقم MD:1413584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على أدوار المؤسسات ذات العلاقة بالإدمان وانعكاساتها على تعزيز استدامة التعافي من وجهة نظر المتعافين وذلك من أجل تقليل العود لتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية. كما تناولت الدراسة عدة محاور شملت خدمات العلاج والتأهيل والدمج والتمكين والتوعية والوقاية التي تقدمها هذه المؤسسات للمدمنين والمتعافين من الإدمان. واعتمدت الدراسة على عينة قصدية من المجتمع الإحصائي المستهدف بلغ حجمها (118) مبحوث، وذلك لضمان الحصول على نتائج سليمة وواضحة تحقق أهداف الدراسة، كما تم إجراء مقابلات مغلقة مع بعض المسؤولين في هذه المؤسسات حول أدوارها اتجاه المتعافين من الإدمان. كما أوضحت نتائج الدراسة أن أهم الحلول لاستدامة التعافي من الإدمان أن مسؤولية المؤسسات اتجاه المتعافين من الإدمان يجب أن تكون مسؤولية تشاركية بين المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة بالإدمان وفق منظومة تعمل بشكل تنسيقي فيما بينهم للحيلولة دون عودة المتعافي إلى التعاطي مرة أخرى خاصة في ظل توفر أنظمة المتابعة والمراقبة وزيادة أدوات التنسيق والتواصل بين مختلف المؤسسات والكيانات الاجتماعية (كالأسرة)، تحديث وتطوير آليات وبرامج الدمج والتمكين الاجتماعي والاقتصادي، زيادة الوعي الأسري والمجتمعي بمرض الإدمان، زيادة وتفعيل مختلف البرامج العلاجية والتأهيلية.

This study attempted to highlight the roles of addiction-related institutions in enhancing the sustainability of recovery from the point of view of those who have recovered from addiction, with a view to reducing the return to the use of narcotic drugs and psychotropic substances. The study also addressed several areas, including treatment, rehabilitation, integration, empowerment, awareness-raising and prevention, provided by these institutions for the addicted and the recovered addicts. The researchers examined a sample of (118) cases to ensure correct and clear results of the investigation, and interviewed some of the executives in these institutions about their roles in helping the recovered addicts. The results of the study also showed that the most important solution for continued recovery from addiction is that recovery from addiction must be the shared and coordinated responsibility of society and addiction-related institutions, to prevent the recovered individuals from relapsing again. Such an action must take advantage from modernization and the development of social and economic integration, the empowerment mechanisms and programs, the increase in family and community awareness of addiction, as well as the increase and introduction of various treatment and rehabilitation programs.