عناصر مشابهة

النقد الإيكولوجي والأدب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ecocriticism and Literature
Ecocritique et Littérature
المصدر:مجلة سرود
الناشر: منشورات القلم المغربي
المؤلف الرئيسي: أحمامة، لحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:47 - 56
ISSN:2605-6771
رقم MD:1413542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن السياقات والظروف التي برز فيها النقد الإيكولوجي، وهو بروز جاء كرد فعل على العديد من النظريات الأدبية النقدية التي اهتمت بالتحليل النصي أو الاجتماعي أو النفسي، متجاهلة الطبيعة كمكون هام في النص الأدبي. يندرج النقد الإيكولوجي ضمن الدراسات ما بعد الحداثية التي انصبت على قضايا ظلت هامشية لوقت طويل، ولعل أهمها قضية البيئة والأسباب التي أدت إلى تدهورها وهو ما أدى إلى أزمة بيئية تنذر بمخاطر تتهدد الحياة برمتها. يرى النقد الإيكولوجي أن الطبيعة والبشر مترابطان بشكل أساسي، كل واحد يؤثر في الآخر، وبتدهور الأولى، يتدهور الثاني. من ثمة سعى هذا النقد إلى تحسيس القارئ بهذه الأهمية والنظر إلى البيئة ومحاولة تأسيس وعي إيكولوجي.

This paper sheds lights on some of the conditions in which ecocriticism emerged. As a post-modern literary theory, ecocriticism was a reaction to literary critical theories which were concerned with the textual analysis, ignoring nature as a paramount component in the construction of literary texts. For these theories, nature was no more than a secondary aspect or even a decorative scene deemed either to reflect the characters' moods or to be just a setting in which the events take place. Ecocriticism, on the contrary, considers nature and human life as essentially interdependent. Each influences the other. It is this mutual relationship that ecocriticism calls for attention with the view of raising an ecological consciousness.

Cet article entreprend de mettre en lumière certaines conditions dans lesquelles l'écocritique a émergé. En tant que théorie littéraire post- moderne, l'écocritique a été une réaction aux théories critiques littéraires qui se préoccupaient de l'analyse textuelle, ignorant la nature en tant que composante primordiale dans la construction des textes littéraires. Pour ces théories, la nature n'était qu'un aspect secondaire, voire une scène décorative, censée refléter les états d'âme des personnages ou n'être qu'un décor dans lequel se déroulent les événements. L'écocritique, au contraire, considère la nature et la vie humaine comme essentiellement interdépendantes. Chacune influence l'autre. C'est cette relation mutuelle que l'écocritique appelle à l'attention en vue de susciter une conscience écologique.