عناصر مشابهة

الأصل في الإنسان فطرته والمستصحب من حاله وآثار ذلك: دراسة عقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Original State of Mankind Primitive and Current, and it’s Implications: An Islamic Doctrinal Study
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الرشيد، هيفاء بنت ناصر بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع68
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:241 - 324
ISSN:1658-4201
رقم MD:1413504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول هذا البحث مفهوم الأصل وإطلاقاته، والمعاني المختلفة لعبارة (الأصل في الإنسان)، أولها: ابتداء خلقته، وثانيها: المستصحب من حاله، وثالثها: حالة البشرية العقدية في بداية أمرها. فتبين أن الأصل في الإنسان أنه يولد على فطرة الإسلام، وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة والقبول للعقائد الصحيحة، وهو مجبول- أيضا- على الأهواء والشهوات التي تنازع تلك الفطرة وتغلبها في أكثر الناس، حتى صار الأصل في الناس الظلم والجهل. أما بنو آدم فالأصل فيهم التوحيد باتفاق أهل السنة، لأن أولهم نبي الله آدم عليه السلام. كما تمت مناقشة الأصل في المسلم، والتفريق بين مفهومي السلامة والعدالة، فالسلامة هي الخلو من القادح أو عدم ثبوته، والعدالة هي إثبات الممدوح، والخلاف في كون الأصل في المسلم السلامة من الفسق والبدعة والشرك أم كون ذلك هو الأصل فيه، مع الاستدلال والترجيح، فتبين أن الأصل فيمن ثبت إسلامه السلامة من البدعة والفسق والشرك- ما لم يدل الدليل على خلاف ذلك. ثم طرحت مسألة الوصف بالعدالة، وتم التفصيل والتفريق بين عدالة الرواة وعدالة الشهود وعدالة المسلم عموما، وتبين أنه لا يصح إطلاق القول بأن الأصل في المسلمين العدالة، لأنها صفة إضافية تحتاج إلى دليل. وختم البحث بمناقشة نسبة المسلمين إلى السنة ومنهج السلف، واعتبار ذلك وصفا مضمنا في الإسلام أم زائدا عنه، وهو ما يقاس على ثبوت العدالة، فهي أوصاف زائدة عن ثبوت الإسلام، وكذلك ما يتعلق بامتحان الناس في العقيدة للتحقق من سلامة المنهج والمعتقد.

This paper discusses the term "origin" and its linguistic and religious expressions; and the different meanings of the saying (the origin in man). The first meaning is the beginning of his creation, the second: is the accompanying condition, and the third: is the creed of humanity at the beginning of its creation The origin in the Muslim was also discussed, prefaced with the differentiation scholarly opinions regarding the question about whether a Muslim is inherently free from immorality, heresy and polytheism, or is he inherently described as so, with proof of the chosen opinion. Then the issue of describing someone as "righteous" was raised, and the details and distinctions made between requiring proof of righteousness in narrators of hadeeth, and requiring proof of righteousness in witnesses, and requiring proof of righteousness in Muslims in general. The paper concluded with a discussion regarding the description of Muslims included in Islam or if it is considered an addition, and also the issue of testing people's creed to verify the integrity of their doctrine and belief.