عناصر مشابهة

دراسة إمكانية تطبيق قاعدة "العبرة بعموم اللفظ" و"الجري والتطبيق" على آية الولاية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Studying the Possibility of Applying the Rule "the Lesson is in the Generality of the Word" and "Running and Applying" to the Verse of the State
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ميري، سيد محمد حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غبيشاوي، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع73
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:567 - 582
DOI:10.51837/0827-000-073-023
ISSN:1997-6208
رقم MD:1413474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هناك العديد من الآيات القرآنية التي نزلت في أهل البيت وفق نظر المذهبين الشيعي والسني وأن سبب نزولها هو أهل البيت. يرى علماء الإمامية أنه تدل على الولاية والإمامة إلا أن علماء العامة وعلماء السنة يرون أنهم تشير إلى فضل أهل البيت وليست لها علاقة بولايتهم وإمامتهم. من أبرز تلك الآيات ما جاء في الآية 55 من سورة المائدة التي تدل على الولاية إلا أن أهل السنة بناءا على قواعد ((العبرة بعموم اللفظ)) و((حمل الجمع على الواحد خلاف الظاهر)) قد توسعوا في مدلولها حتى جعلوها تشتمل على أشخاص آخرين أيضا. نسعى في هذه المقالة عبر العلوم القرآنية والتفسيرية والبلاغة أن ندرس آيات الولاية وفق قاعدة ((العبرة بعموم اللفظ)) وقاعدة ((الجري)). ونقسمها نوعين القابلة للتطبيق على الآخرين (أي ما عدا أهل البيت) وغير القابلة للتطبيق على الآخرين.

There are many Qur'anic verses that were revealed to the Ahl al-Bayt, peace be upon them, according to the opinion of the Shiite and Sunni sects, and the reason for the revelations is the Ahl al-Bayt, peace be upon them. According to the scholars of the Imamate, it is a reference to the authority and the Imamate, except that the Ahl al-Sunnah say that they are tashir to the grace of the Ahl al-Bayt, peace be upon them, but it has nothing to do with their authority and their Imamate. Man Abarz Talaq Al-Aya Ma came in Surah 55 of Surah Al- Ma'idah al-Tadal Ali Al-Walaiya, except that Ahl al-Sunnah, based on the rules of "Al-Ibara Bamum Al- Faz" and "Hamal Al-Juma Ali Wahid Khilaf Al-Zahir" have expanded in the signifiers, even the forgeries include the last persons as well. In this article, we try to study the Qur'anic methodology and the science of interpretation and rhetoric in accordance with the rule of "Al-Ibraa Bamum al-Faz" and the rule of "Al-Jari".