عناصر مشابهة

التغير الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية المطروحة في خطب الجمعة في المجتمع السعودي: دراسة تحليل محتوى لخطب الجمعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Social Change and Social Problems Raised in Friday Sermons in Saudi Society: A Study of Content Analysis of Friday Sermons
المصدر:مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الشريدة، خالد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السحيبانى، فاطمة بنت عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:29 - 45
ISSN:1658-8169
رقم MD:1413450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى رصد جوانب التغير في المشكلات الاجتماعية المطروحة في خطب الجمعة خلال فترتي التغير الثقافي الفضائي والتواصل الاجتماعي. واعتمد البحث على المنهج المقارن وأداة بطاقة تحليل المحتوى. وتكون مجتمع البحث من الخطب التي ألقيت في جوامع محافظة البدائع التابعة لمنطقة القصيم خلال الفترتين، وتم التوصل إلى عدد من النتائج منها: - أن طرح مشكلات الشباب خلال فترة التغير الثقافي الفضائي كان كثيرا في مشكلة سوء استغلال وقت الفراغ والتمرد على ثقافة المجتمع، وكافيا في مشكلة الانحراف الفكري، مع غياب طرح مشكلة البطالة وإدمان متابعة وسائل الإعلام. وفي مقابل ذلك كان طرح مشكلات الشباب خلال فترة التواصل الاجتماعي كثيرا في مشكلة الانحراف الفكري، وكافيا في مشكلة إدمان متابعة وسائل الإعلام والتمرد على ثقافة المجتمع، مع غياب طرح مشكلة البطالة وتأخر الزواج. - أن طرح مشكلات الأسرة خلال فترة التغير الثقافي الفضائي كان كافيا في مشكلة عقوق الوالدين والتفريط في حقوق المرأة والخلافات مع الأقارب، ونادرا في مشكلة سوء العشرة الزوجية والتفريط في تنشئة الأبناء والتفكك والعنف الأسري. وفي مقابل ذلك كان طرح مشكلات الأسرة خلال فترة التواصل الاجتماعي كاف في مشكلة عقوق الوالدين والتفريط في تنشئة الأبناء وحقوق المرأة والخلافات مع الأقارب، ونادرا في مشكلة سوء العشرة الزوجية والتفكك والعنف الأسري.

The aim of the study is to monitor the changes in social problems presented in Friday sermons during the periods of cultural change and social networking. The research relied on the comparative method, and the content analysis card, a number of results were reached, including: The presentation of youth problems during the period of cultural change was adequate in the subject of intellectual deviation. In contrast, raising the problems of young people during the period of social networking was a lot in the subject of intellectual deviation and was adequate in the subjects of media addiction and rebellion against the culture of society. The presentation of family problems during the period of cultural change have been adequate in the subjects of parental disobedience, violation of women's rights, and disputes with relatives, and rarely in the subjects of poor marital relations, neglect in raising children, family disintegration and domestic violence, and rarely in the problems of poor marital relations, family disintegration and domestic violence. In contrast, raising the problems of family during the period of social networking was adequate in the subjects of neglect in raising children, violation of women's rights and disputes with relatives, and rarely in the problem of poor marital relations, family disintegration and domestic violence.