عناصر مشابهة

البنية الحوارية في حديث الشفاعة من صحيح مسلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حريري، أناهيد عبدالحميد جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:140 - 177
DOI:10.21608/jfhsc.2021.274071
ISSN:2536-9458
رقم MD:1412391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06717nam a22002297a 4500
001 2161253
024 |3 10.21608/jfhsc.2021.274071 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حريري، أناهيد عبدالحميد جمال  |g Hariri, Anaheed Abdulhamid Jamal  |e مؤلف  |9 425302 
245 |a البنية الحوارية في حديث الشفاعة من صحيح مسلم 
260 |b جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2021  |g ديسمبر 
300 |a 140 - 177 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يدور موضوع الدراسة حول البنية الحوارية في حديث الشفاعة من صحيح مسلم من أجل الكشف عن أسلوب البنية النصية الحوارية في حديث الشفاعة من صحيح مسلم، وبيان المضامين لهذه البنية النصية الحوارية؛ خاصة أن الحوار وسيلة مؤثرة من وسائل الدعوة إلى الله. تعالى على اختلاف مشارب المتلقين، وكان منهج الدراسة هو المنهج الوصفي المعتمد على تحليل البنية النصية الحوارية وبيان مضامينها المعبرة عنها من خلال مقدمة وخاتمة ومدخل موسوم بمفهوم الحوار، ومبحثين الأول: موسوم ببنية النص الحوارية ويشتمل على أربعة أقسام، هي: البنية الصوتية الحوارية في النص البنية الصرفية الحوارية في النص، البنية النحوية الحوارية في النص، البنية البلاغية الحوارية في النص، والمبحث الثاني موسوم بمضمون النص الحواري ويشتمل على ثلاثة أقسام الحوار الأول: البحثي بين الناس جميعا والأنبياء من أولى العزم عليهم السلام، الحوار الثاني: المنشود بين الناس جميعا والنبي محمد عليه الصلاة والسلام، الحوار الثالث: المناجاة بين النبي محمد عليه الصلاة والسلام وربه عز وجل، وتتمثل أبرز نتائج الدراسة في أن الحوار هو ديدن الأنبياء والرسل عليهم السلام مع أقوامهم من خلال إقامة سبل وطرق الحوار الفكرية البناءة في الدعوة إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى على هدى وبصيرة، وقد دلت بنية النص الحوارية على انتهاج هذا النسق في الحوار بين الناس ورسل الله تعالى من أولى العزم في موقف الحشر الجلل عند طلب الناس للشفاعة، حيث تشكلت بنية النص من طريقين هما: بنية النص الحوارية التي تضافرت فيها الوسائل اللغوية المتعددة في إثرائه وصولا للتأثير المطلوب لدى المتلقين، ومضمون النص الحواري حيث تنامى الحوار بين الناس والأنبياء ابتداء بأبي البشر آدم عليه السلام فأولى العزم من الرسل وصولا للحوار المنشود مع النبي المصطفي صلى الله عليه وسلم وانتهاء بالمناجاة الخاصة بينه عليه الصلاة والسلام وبين ربه عز وجل ليصل الأمر لغايته بدخول أهل الجنة للجنة وبقاء من كتب عليه الخلود بنص القرآن العظيم في النار.  |b The subject of the study revolves around the dialogic structure in the hadith of intercession from Sahih Muslim in order to reveal the method of the dialogical textual structure in the hadith of intercession from Sahih Muslim, and to clarify the implications of this dialogic textual structure: Especially that dialogue is an influential means of calling to God Almighty in the different walks of the recipients, and the study method was the descriptive approach based on analyzing the dialogic textual structure and clarifying its contents expressed through an introduction, conclusion, and entrance marked with the concept of dialogue, and two topics: The first is marked by the dialogic text structure and includes: Four sections, namely: the dialogical phonetic structure in the text, the dialogical morphological structure in the text, the dialogic grammatical structure in the text, the dialogic rhetorical structure in the text, and the second topic is marked by the content of the dialogic text and includes three sections. The first dialogue: the research between all people and the prophets from the first The resolve, peace be upon them, the second dialogue: the desired between all people and the Prophet Muhammad, peace and blessings be upon him, the third dialogue: the monologue between the Prophet Muhammad, peace and blessings be upon him, and his Lord Almighty. Constructive intellectual methods of dialogue in calling for belief in God Almighty on guidance and insight. To one of the first determination in the position of the great gathering when people ask for intercession, as the structure of the text was formed from two ways, namely: the structure of the dialogical text in which multiple linguistic means combined to enrich it to reach the desired effect on the recipients, and the content of the dialogic text where the dialogue between people and the prophets grew, starting with the Human father Adam, peace be upon him, took the first determination from the messengers, up to the desired dialogue with the chosen Prophet, may God's prayers and peace be upon him, and ending with a private conversation between him, peace and blessings of God be upon him, and his Lord Almighty, so that the matter would reach its end with the entry of the people of Paradise to Paradise and entry of the people of Hell in Hell. 
653 |a البنية الحوارية  |a البلاغة النبوية  |a الحديث النبوي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 078  |e Journal of the Faculty of Arts and Humanities  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-ʾādāb wa Al-ʿulūm Al-insāniyyaẗ. Suez Canal University  |l 039  |m ع39  |o 0786  |s مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2536-9458 
856 |u 0786-000-039-078.pdf  |n https://jfhsc.journals.ekb.eg/article_274071.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1412391  |d 1412391