عناصر مشابهة
السرد البوليفوني في رواية "دفاتر الوراق" لجلال برجس علي ضوء نظرية "ميخائيل باختين"
المصدر: | مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي |
---|---|
الناشر: |
جامعة آزاد الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | س13, ع50 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | إيران |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 9 - 36 |
ISSN: | 2251-4573 |
رقم MD: | 1411985 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | الرواية البوليفونية هي الرواية التي نجد فيها اختفاء الروى لصالح الشخصيات التي تتولى عملية السرد والخطاب بنفسها وتعبر عن ذواتها وأفكارها وخلجات نفسها بحرية وهذا ما عبر عنه النقاد بالسرد البوليفوني نواجه السرد البوليفونى في روايات أدب الحداثة وما بعد الحداثة وذلك باعتبارها انزياحا عن الرواية التقليدية واتسامها بتعدد الأصوات في مستويات مختلفة. وظاهرة تعدد الأصوات داخل الرواية الجديدة هي من أهم سمات الرواية البوليفونية حيث يعد التعدد الصوتي واللغوي من أهم المفاهيم التي بحث عنها المنظر الروسي "ميخائيل باختين". ولا شك أن النص الروائي البوليفوني يعتبر نوعا جديدا من النصوص الأدبية وله أهمية قصوى في تشكيل لغات وأصوات معارضة ذات انتماءات ثقافية واجتماعية مختلفة وفي جعل الرواية مسرحية تتفاعل فيها الشخصيات الروائية. وعلى هذا الأساس، يهدف هذا البحث إلى دراسة السرد البوليفوني في رواية "دفاتر الوراق" للروائي الأردني "جلال برجس" على ضوء نظرية ميخائيل باختين وبالنظر إلى أن هذه الرواية تحتفل بتعدد الأصوات نطمح في هذا البحث أن نبين أسس البوليفونية من خلال تطبيق المقومات البوليفونية على النص الروائي وبما أن الموضوع يستحق ا الكشف والتركيز عليه من جوانب متعددة حاول البحث التعمق في هذه الرواية من خلال ملامحها البوليفونية، مستنتجا بأن النص الروائي عند جلال برجس ينفتح على تعدد الشخصيات تعدد أنماط الوعى، تعدد الإيديولوجيات وغيرها التي تعد من مكونات السرد البوليفوني. |
---|