عناصر مشابهة

واضربوهن بين المعنى الصحيح والفهم الخاطئ: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي الاسلامي
الناشر: مركز البحث العلمي الاسلامي
المؤلف الرئيسي: مهران، أميمة يسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع48
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:127 - 145
DOI:10.55625/0535-019-048-004
ISSN:2708-1796
رقم MD:1411614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04551nam a2200217 4500
001 2160601
024 |3 10.55625/0535-019-048-004 
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |a مهران، أميمة يسن أحمد  |g Mehran, Omayma Yassin Ahmed  |e مؤلف  |9 374335 
245 |a واضربوهن بين المعنى الصحيح والفهم الخاطئ:  |b دراسة تحليلية 
260 |b مركز البحث العلمي الاسلامي  |c 2023  |g يونيو  |m 1444 
300 |a 127 - 145 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ ثم أما بعد: فقد اهتم الإسلام ببناء الأسرة على أساس قوي من المودة والرحمة فتعهدها بكثير من التوجيهات، وشرع لها كثيرًا من الأحكام، فالأسرة ليست أساس وجود المجتمع فحسب، بل هي مصدر الأخلاق والدعامة الأولى لتربية النشء، والمحافظة على قيم المجتمع ومبادئه الثابتة، ولن يتحقق ذلك إلا إذا كانت الأسرة مستقرة، الاحترام المتبادل سماتها والمودة والرحمة قوامها، ويحدث الخلل في الأسرة وبالتالي في المجتمع إذا انتزعت الرحمة من الأسرة واستخدم الرجل مفهوم «.. واضربوهن..» ذريعة لقهر المرأة وبالتالي تنعكس النتيجة السلبية على الأبناء. وقد اشتق هذا البحث منهجه فجاء في أربعة مباحث تسبقها مقدمة وتعقبها خاتمة: المبحث الأول: أسباب ضرب المرأة في الشريعة الإسلامية. والمبحث الثاني: مراتب التأديب وتقييدها بوصف السلامة. وتناولت في المبحث الثالث: ضوابط ضرب الزوجة. ثم المبحث الرابع: شبهة وردها. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج. ملخص النتائج: ١. ليست كل زوجة أمر القرآن الكريم بضربها، بل النوع الذي استعصى على العلاج. ٢. أن الضرب المأمور به هو ضرب التقويم (غير مبرح) وليس ضرب الانتقام.  |b Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and peace and blessings be upon the most honorable of the Prophets and Messengers, our Prophet Muhammad and all his family and companions. Islam has been interested in building the family on a strong basis of affection and mercy, so it undertook many of the directives, and legislated many of the provisions, the family is not only the basis of the existence of society, but it is the source of morals and the first pillar for the upbringing of young people, and the preservation of the values of society and its fixed principles This will only be achieved if the family is stable, mutual respect is its traits, affection and mercy are its strength, and the imbalance occurs in the family and therefore in society if mercy is taken away from the family and the man uses the concept of «.. And beat them..» is an excuse to oppress women and thus the negative result will be reflected on the children. This research has derived its methodology came in four sections preceded by an introduction and followed by a conclusion: The first topic: the reasons for beating women in Islamic law. The second topic: the ranks of discipline and restriction to the description of safety. The third topic: the controls of beating the wife. The fourth topic: suspicion and response. Then the conclusion and the most important results. Summary of results: 1- Not every wife is commanded to be beaten by the Holy Qur›an, but the kind that has eluded treatment. 2 – The beating ordered is the beating of the calendar (not severe) and not the beating of revenge. 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a الحياة الزوجية  |a ضرب المرأة  |a مراتب التأديب 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 004  |e The Islamic Academic Quest Journal  |f Maǧallaẗ al-baḥṯ al-ʿilmī al-islāmī  |l 048  |m مج19, ع48  |o 0535  |s مجلة البحث العلمي الاسلامي  |v 019  |x 2708-1796 
856 |u 0535-019-048-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1411614  |d 1411614