عناصر مشابهة

درجة تطبيق الخطة التطويرية بالمدارس في تحسين مخرجات التعليم من وجهة نظر مديري المدارس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Degree of Implementing the Developmental Plan in Improving the Educational Outcomes from School Principals’ Perceptions
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Badarneh, Muhammad Hassan (مؤلف)
المجلد/العدد:مج38, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 19
ISSN:1605-2579
رقم MD:1411400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الخطة التطويرية بالمدارس في تحسين مخرجات التعليم من وجهة نظر مديري المدارس. تكونت عينة الدراسة من (175) مديرا ومديرة من مديري المدارس الحكومية في محافظة اربد. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تم استخدام الاستبانة والتأكد من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى درجة تطبيق الخطة التطويرية في المدارس في تحسين مخرجات التعليم من وجهة نظر المديرين كان متوسطا، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى درجة تطبيق الخطة التطويرية في المدارس في تحسين مخرجات التعليم من وجهة نظر المديرين تعزى لمتغير الخبرة الصالح ذوي الخبرة الأكبر من 15 سنة، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى درجة تطبيق الخطة التطويرية في المدارس في تحسين مخرجات التعليم من وجهة نظر المديرين تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وتوصي الدراسة بدعوة وزارة التربية والتعليم إلى عقد دورات متخصصة تتناول الخطة التطويرية وعرضها على مديري المدارس من أجل تطبيقها على أرض الواقع نظرا لدورها المهم في تحسين عملية التعلم والتعليم.

This study aimed to identify the degree of implementing the developmental plan in improving the educational outcomes from school principals' perceptions. The study sample consisted of (175) school principals. To achieve the study objectives, The study used descriptive approach. a questionnaire was used and its validity and reliability were verified. The results revealed that the level of the degree of implementing the developmental plan in improving the educational outcomes from school principals' perceptions was moderate; there was statistically significant difference in the degree of implementing he developmental plan in improving the educational outcomes from school principals' perceptions in light of experience, in favor of the experience more than 15 years, while no statistically significant differences in the degree of implementing the developmental plan in improving the educational outcomes from school principals' perceptions were found due to gender and qualification. In light of the results, the study recommends to call the Ministry of Education to hold specialized courses addressing the development plan and present it to school principals in order to implement it on their administrative issues as it plays an important role in improving the education process.