عناصر مشابهة

إشكالية الجنة والنار في الأدب الصوفي وتلقي النقد لها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جمعة، صوفيا يسري صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع134, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:243 - 308
ISSN:2090-2956
رقم MD:1411326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى الكشف عن نظرية المتصوفة في الجنة والنار من خلال الأدب الصوفي باعتبارها أحد الموضوعات البارزة في هذا الأدب، فهي أساس مهم من أسس فلسفة الصوفية في العبادة والمحبة الإلهية، والتي انبثقت عن فلسفتهم في وحدة الوجود؛ فهذا البحث محاولة للكشف عن مدى تعبير الأدب الصوفي عن روح الإسلام وقواعده والفكر المستنير، ومدى عمق مضامينه وقيمتها الروحية والعقلية والفكرية، من أجل تبين بعض ملامحه، والتعرف على أثر هذه الفلسفة في إكسابه القيمة والحيوية، إلى جانب التعرف على كيفية تلقي النقد لهذا الموضوع. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتناول نظرية المتصوفة في الجنة والنار وصلتها بالعبادة والمحبة الإلهية، وعدم المبالاة بالبلاء وعذاب النار، وشطحات الصوفية وتجاوزاتهم المترتبة على فلسفتهم في الجنة والنار، والمساواة بين الجنة والنار ونفي العذاب. وأبرز النتائج التي توصل إليها البحث هي: أن من فلسفات المتصوفة التي برزت في أدبهم، عدم المبالاة بالجنة والنار بدعوى أن العبادة الحقة هي عبادة الإنسان الله حباً فيه؛ ويبدو أن رابعة هي رائدة هذا الاتجاه في الحب الإلهي. وأن الصوفية قد تأثروا في هذه الفلسفة بالمذهب الشيعي والرهبنة المسيحية والفلسفة المانوية. وأن الصوفية شاع لديهم بدع عجيبة وشطحات حول الجنة والنار، كما يستخفون بهما في خطابهم الأدبي، وقد انتهى بهم الأمر إلى التسوية بينهما؛ وهذا كله يتصادم مع الكتاب والسنة، ومع العقل والمنطق كذلك. وأنه قد برز بعض الباحثين الذين حاولوا تأويل هذا الأدب الصوفي الذي صيغ في الجنة والنار والتماس الأعذار لأصحابه، واعتبار ذلك من الإبداع الفني المتميز والفلسفة الروحية العميقة في الحب الإلهي، ولكنهم لم يستطعوا إقناعنا بذلك. وإنه لم يكن لأدب المتصوفة التأثير الوجداني والفكري المنشود بسبب استنادهم في صياغة مضامينه إلى فلسفات غير موافقة للمحبة الإلهية الحقيقية ولا للكتاب والسنة، بل وللعقل والمنطق، مما يقلل من القيمة الأدبية الفنية لهذا الأدب.

This research aims to reveal the theory of the Sufis in Heaven and Hell through Sufi literature as one of the prominent topics in this literature, as it is an important foundation of the Sufi philosophy in worship and divine love, which emerged from their philosophy in the unity of existence.in order to reveal the extent to which Sufi literature expresses the spirit and rules of Islam, and the extent of its contents and their spiritual, mental and intellectual value, in order to identify some of its features, and to identify the impact of this philosophy is to give this literature value and vitality, as well as identifying how criticism is received for this subject. The research followed the descriptive analytical approach, It dealt with the theory of the Sufis in Heaven and Hell and its connection to divine worship and love, Indifference to the affliction and torment of Hell, the Sufis' excesses and transgressions resulting from their philosophy in Heaven and Hell, equality between Heaven and Hell and the denial of torment. Indifference to Heaven and Hell on the grounds that true worship is the human worship of God out of love for Him; and it seems that Rabaa is the pioneer of this trend in divine love. And that the Sufis were influenced in this philosophy by the Shiite doctrine, Christian monasticism, and the Manichaean philosophy.as they underestimate them in their literary discourse, and they ended up in a settlement between them; and all of this clashes with the book and the Sunnah, and with reason and logic as well. And that some researchers have emerged who have tried to interpret this mystical literature that was formulated in heaven and hell and seek excuses for its companions, and consider This is from distinguished artistic creativity and deep spiritual philosophy in divine love, but they could not convince us of that. And the Sufis’ literature did not have the desired emotional and intellectual effect, because of their reliance in formulating its contents on philosophies that are not compatible with true divine love, nor with the Book and the Sunnah, but rather with reason and logic, which diminishes Of the artistic literary value of this literature.