عناصر مشابهة

الأسس المعرفية للإستطيقا عند بومغارتن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cognitive Foundations of Baumgarten's Aesthetics
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: مينار، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج27, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:335 - 342
DOI:10.46313/1707-027-005-021
ISSN:1112-4377
رقم MD:1411152
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمثل جملة الجهود التي تكبدها بومغارتن في سبيل إعادة بعث صياغة مفهوم جديد للاستطيقا من أبرز الإضافات الماثلة في الفكر الغربي الحديث؛ ذلك بالنظر إلى ملامح الفرادة التي ميزت الطرح الذي قدمه بومغارتن فيما يتعلق بجعل الإستطيقا حقلاً مستقلاً بذاته عن الفلسفة أو إن شئنا القول سعي بومغارتن إلى خلع مفهوم جديد يضفي على الظاهرة الجمالية دلالة تنأى بنفسها عما درج عليه المهتمون بفلسفة الجمال من قبل. هذا، وقد خلص البحث إلى أن ملامح الفرادة ماثلة في أعمال بومغارتن صوب تأسيس إستطيقا جديدة من حيث الأسس والغايات انفكاكا من الاستتباع المعرفي للعلوم والمعارف الأخرى.

The sum of Baumgarten's efforts to reformulate a new concept of aesthetics is one of the most prominent additions to modern Western thought. That is in view of the features of the uniqueness that distinguished the proposition made by Baumgarten with regard to making aesthetics a field independent of philosophy, or that it is important to say that Baumgarten sought to remove a new concept that gives the aesthetic phenomenon a significance that distances itself from what those interested in the philosophy of beauty used to do before. This, the research concluded that the features of uniqueness are present in the work of Baumgarten towards the establishment of a new aesthetic in terms of foundations and goals, a break from the epistemological pursuit of science and other knowledge.