عناصر مشابهة

النسق الزخرفي للخط في مختارات من الفن الحديث كمدخل لإثراء التصميم الزخرفي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: رزق، رانيا محمد شريف محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 24
ISSN:2682-2849
رقم MD:1410795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:النسق الزخرفي هو نظام قائم بذاته مؤلف من مجموعة من العناصر البنائية والأسس التصميمية لها علاقات مترابطة تؤكد على تصميم العمل الفني وفق لفكرة الفنان وثقافته التي يتعامل بها مع عناصر التصميم للوصول إلى قيم متنوعة من الإيقاع والاتزان والتناسب والتباين والتكبير والتصغير والعمق الفراغي لتتوافق مع المضون التعبيري للعمل الفني الذي يعبر عنه، ويهتم هذا البحث بالنسق الزخرفي الخطوط بأنواعها المختلفة في الأعمال الفنية للفنان الحديث. فالخط له قيمته التشكيلية ودلالاته التي بها تشكل المحتوى والمظهر النهائي لأى عمل فنى، فلا يكاد يخلو أي عمل فنى من عنصر الخط، لذا يتناول هذا البحث النسق الزخرفي المتنوعة التي تناولت الخط عند الفنان الحديث كمنطلقات جديدة يمكن الاستفادة منها في إثراء التصميمات الزخرفية.. ويمكن تقسيم الأنساق الزخرفية لطرق تناول الفنان الحديث للخط التي تعتمد الخطوط الهندسية- الخطوط المستمدة من الطبيعة- الدمج بين الخطوط الهندسية والخطوط المستمدة من الطبيعة)، ويمكن الاستفادة من إمكانيات الخط التشكيلية كعنصر يستخدمه الفنان للتعبير عن أفكاره وأهدافه من خلال رؤيته وأسلوب صياغته لها محققا العديد من الأبعاد القيم الجمالية في أعماله الفنية.