عناصر مشابهة
الخط العربي كمدخل للإبداع وفق اتجاهات ما بعد الحداثة لدى فنانين العرب
المصدر: | مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون |
---|---|
الناشر: |
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج23, ع3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 6 - 14 |
ISSN: | 2682-2849 |
رقم MD: | 1410786 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | يتناول البحث موضوع الخط العربي كمدخل للإبداع في فنون ما بعد الحداثة لدى الفنانين العرب) وذلك من خلال ثلاثة مباحث، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في تناول مباحث الإطار النظري، تناول المبحث الأول: الخط العربي نشأته وتطوره والقيم الجمالية للخط العربي والأساليب في تناول الخط العربي، وتعرض المبحث الثاني إلى التحولات الفكرية لما بعد الحداثة وأثرها على فن الخط العربي واشتمل على الانتقال من الحروفية إلى مفاهيمه ما بعد الحداثة ومفهوم ما بعد الحداثة وعلاقة الخط العربي في فنون ما بعد الحداثة، واستدامة الخط العربي باستخدامه كمفردة مفاهيمية في فنون ما بعد الحداثة، أما المبحث الثالث كان حول بعض من الاتجاهات الفنية المرتبطة بالخط العربي في فنون ما بعد الحداثة وهي التجهيز في الفراغ Installations Art الفن والتكنولوجيا Art Technology المفاهيمي Conceptual Art الفن الجرافيتي Graffiti art، فن البيئة أو فن الأرض Environmental and Earth Art، وتحليل بعض من أعمال الفنانين العرب المتصلة أعمالهم بالخط العربي ضمن هذه الاتجاهات ثم الوصول إلى علاقة بين الخط العربي والطرح البصري المعاصر، وأخيرا بعد دراسة المباحث الثلاثة السابقة، توصلت الباحثة إلى بعض النتائج والتوصيات. |
---|