عناصر مشابهة

Metatheatrical Moments in Harold Pinter’s the Dumb Waiter

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: Majeed, May Ahmed (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:1084 - 1093
ISSN:2663-2284
رقم MD:1410482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الدراسة تسقط الضوء على اللحظات الميتا مسرحية في مسرحية الخادم الأخرس (١٩٥٩) لهارولد بنتر الذي يعتبر من أبرز الكتاب البريطانيين المثيرين للجدل حيث ترتكز أعماله على الصراع بين الواقع والخيال، أسلوب بنتر في العرض الميتا مسرحي يختلف عن أسلوب لويجي بيراندلو الذي تعتبر أعماله من أهم الأمثلة على الميتا مسرح الحديث لكنه يشابه بيرانديلو في أسلوبه في الجمع بين الكوميديا والتراجيديا كأداة من أدوات الميتا مسرح. تركز هذه الدراسة على عرض أسلوب الكاتب في جمع المفارقات كالوهم والحقيقة والكوميديا والتراجيديا، عارضا لحظات ميتا مسرحية يثير فيها ضحك وتعاطف المشاهد أو المتلقي في نفس الوقت.

Harold Pinter (1930- 2008) is one of the greatest playwrights like Samuel Becket, Edward Albee and Arthur miller who have influence in twentieth century. This study focuses in metatheatrical moments in Pinter's The Dumb Waiter. Pinter's plays are not metatheatrical in the same way of Luigi Pirandello whose works are important modernist example of metatheater but Pirandello's mixture of comic and tragic is common to Pinter's drama. Pinter tries to blend these opposed traditional genres; comedic and tragic. This study focuses on Pinter's technique of mixing illusion and reality and comedy and tragedy as a role of metatheater. It shows how, in this comedy, The Dumb Waiter, Pinter makes the audience laugh and empathize at the same time in metatheatrical moments.