عناصر مشابهة

جماليات توظيف الأشكال التجريدية في تصاميم الأقمشة المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetics of Employing Abstract Forms in Contemporary Cloth Designs
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، بشائر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عجام، انعام عيسى كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج31, ع7
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 18
ISSN:1992-0652
رقم MD:1410252
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07338nam a22002417a 4500
001 2159347
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 465015  |a إبراهيم، بشائر محمد  |e مؤلف  |g Ibrahim, Bashayer Mohammed 
245 |a جماليات توظيف الأشكال التجريدية في تصاميم الأقمشة المعاصرة 
246 |a Aesthetics of Employing Abstract Forms in Contemporary Cloth Designs 
260 |b جامعة بابل  |c 2023  |g يوليو 
300 |a 1 - 18 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يدرس البحث الحالي (جماليات توظيف الأشكال التجريدية في تصاميم الأقمشة المعاصرة) حيث يعد تصميم الأقمشة أحد الفنون الإبداعية لما يحظى به من انتشار واسع بين المجتمعات وطبقاتها المختلفة إضافة إلى ما تمثله في العلاقة المزدوجة بين الحاجة إلى الملبس والجمال، حيث يقوم المصمم بصياغة المفردات الفنية الطبيعية بكافة تنوعاتها وإبرازها على الأقمشة إذ يتحتم على مصمم الأقمشة مثلا أن يعتمد على الأدراك الجمالي الذي يجعل من تصميم الأقمشة فنا بكل ما يعنيه الفن من أصول يبدأ من الطبيعة وينتهي بالتكيف مع الإبداع الجمالي للفنان التجريدي او غيره. ولما كان التجريد هو تغير الحقيقة بأشكال هندسية مختلفة او غير هندسية، ويجرد الشيء عن حقيقته، فيستدعي النظر بعين تعشق التميز، وبروح ملؤها الفن والجمال.. إذ لابد من استثمار هذا الخيال الذي انطلق إلى حيث اللامحدود ولا يشبه المألوف استثماره في تصاميم على الأقمشة والمستخدمات الأخرى التي يحتاجها المتذوقون لهذا الفن وعشاقه. تضمن البحث أربع فصول، تناول الأول الإطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه بحيث كانت المشكلة تتمثل بالسؤال الآتي: كيف يتم توظيف الأشكال التجريدية في تصاميم الأقمشة المعاصرة؟ وهدف البحث المتمثل في توظيف الأشكال التجريدية في تصاميم الأقمشة المعاصرة كما تناول البحث تحديد اهم المصطلحات وتناول الفصل الثاني الإطار النظري ومؤشراته والذي تضمن مبحثين أولا: الفن التجريدي النشأة والتطبيقات، أما المبحث الثاني: تصاميم طباعة الأقمشة. أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث وعينيه وأداة البحث وتحليل نماذج عينة البحث. وانتهى البحث بالفصل الرابع الذي تضمن نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات ومن أبرز نتائج البحث: 1. تحقيق الأثارة البصرية للعمل التصميمي من خلال اعتماد الأساليب التجريدية بنسبة ۱۰۰% التي عملت على إظهار الجذب البصري بين القماش ومتلقيه. 2. أظهرت فاعلية قوى التغيير في الخصائص الشكلية المظهرية كناتج فعل تقنية الاختزال أو التغيير في حركة ظهور المفردات التي تمثلت بالنماذج المبحوثة جميعا وهذا التغيير يمنع المصمم والمتلقي مجالا واسعا وقدرا كبيرا من الخيال والإحساس بجمالية التصميم.  |b The current research studies (aesthetics of employing abstract shapes in contemporary textile designs), where textile design is one of the creative arts because of its wide spread among societies and their different classes, in addition to what it represents in the double relationship between the need for clothing and beauty, where the designer formulates the natural artistic vocabulary In all its variations and highlighting it on the fabrics, as it is imperative for the fabric designer, for example, to rely on the aesthetic perception that makes the design of fabrics an art with all the principles of art, starting from nature and ending with adaptation to the aesthetic creativity of the abstract artist or others. And since abstraction is the change of reality in different geometric or non-geometric forms, and the thing is stripped of its existence, it calls for looking with an eye that loves excellence and with a spirit filled with art and beauty. The other that connoisseurs of this art and its lovers need. The research included four chapters; the first chapter dealt with the study's methodological framework represented by the research problem, its importance, and the need for it, whereas the problem was the following question: How are abstract forms used in contemporary fabric designs? The research aims to employ abstract shapes in modern fabric designs as the research deals with the identification of the most important terms. The second chapter dealt with the theoretical framework and indicators, which included two sections first section: abstract art origin and applications, and the second topic: designs printing fabrics. The third chapter dealt with the research procedures represented by the research community, its insight, the research tool, and the analysis of the research sample models. Finally, the research ended with the fourth chapter, which included the results of the study, its conclusions, recommendations, and proposals, and the most prominent effects of the study are: 1- It devechca visual excitement for the design work by adopting 100% abstract methods that showed the visual attraction between the fabric and its recipient. 2- gviwehS the effectiveness of the forces of change in the formal characteristics of the appearance as a product of the act of reduction technique or change in the movement of the emergence of vocabulary, which was represented by all the models researched, and this change prevents the designer and the recipient of a wide field and a great deal of imagination and sense of aesthetic design. 
653 |a تصميم الأقمشة  |a الفنون الإبداعية  |a الفنون التجريدية 
692 |a توظيف  |a الأشكال التجريدية  |a تصاميم  |a الأقمشة  |a المعاصرة  |b Employment  |b Abstract Shapes  |b Designs  |b Fabrics  |b Contemporary 
700 |9 272626  |a عجام، انعام عيسى كاظم  |e م. مشارك  |g Ajam, Inam Eesa Kadhim 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e Journal of Babylon University - Human Sciences  |l 007  |m مج31, ع7  |o 0902  |s مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية  |v 031  |x 1992-0652 
856 |u 0902-031-007-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1410252  |d 1410252