عناصر مشابهة

خوابنامه في الأدب التركي: خوابنامه ويسى نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Türk Edebiyatinda Habname Habname I-Veysi Ömek Olarak Khabnama in Turkish Literature: Khabnama Veysi as a Model
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: زهران، مصطفى محمد شوقي مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:404 - 427
ISSN:2536-9458
رقم MD:1410218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الخوابنامه فن من فنون الأدب التركي بدأ في الظهور في القرن السادس عشر الميلادي في فترة الأدب الديواني وانتشر بعد ذلك حتى بدايات القرن العشرين. وقد تناولت في هذا البحث التعريف بالخوابنامه ومكانتها في الأدب التركي؛ حيث أعدها بعض النقاد بأنها فن أدبي يشبه السياست نامه لما تتضمنه من نقد للأوضاع القائمة في الدولة. ومنهم من أعدها من مصادر التاريخ العثماني لما فيها من ذكر لأحوال الأمم السابقة مثل خوابنامه ويسى. كما تناول البحث التعريف بالشاعر ويسى مكانته الأدبية وأعماله، والتعريف بكتابه خوابنامه أو واقعه نامه كما أسماه بعض الكتاب، وكذلك التعريف بنسخ الكتاب المخطوطة والمطبوعة الموجودة داخل تركيا أو خارجها، ودراسة لمضمون الكتاب ودراسة تحليلية أدبية للكتاب من حيث عرض محتواه وتحليله الناحية الأدبية وتبيان الصور البلاغية الموجودة بالكتاب، لا سيما وأنه يصنف من أفضل من أعمال النثر، فقد عرض ويسي على السلطان ما يريده عن طريق الرؤيا ثم خاتمة ونتائج ذكرت بها النتائج التي خرجت بها من البحث.

Khawabnameh is an art of Turkish literature that began in the period of Diwani literature and then spread until the beginning of the twentieth century. In this research, I dealt with the definition of Khawabnameh and its place in Turkish literature. The research also dealt with defining the poet and his literary stature and his works, defining his book Khawabanama, as well as defining the manuscript that exist inside or outside Turkey, a study of the content of the book, and a study of a literary analysis of the book in terms of presenting its content and analyzing it from the literary point of view. The rhetorical images in the book, especially since it is classified as one of the best works of prose. Wessa presented to the Sultan what he wanted through a vision, then a conclusion and results that mentioned the results that came out of the research.