عناصر مشابهة

رمز الطبيعة في سفر "نشيد الإنشاد" بين "راشي" ومؤلف "الزوهار": دراسة تحليلية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Symbol of Nature in "Song of Songs" between "Rashi" and Author of the Zohar: Comparative Analysis Study
المصدر:حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: أحمد، آمال هاشم سيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:2062 - 2108
ISSN:2537-0790
رقم MD:1409969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد سفر "نشيد الإنشاد" في ظاهرة قصة حب نشأت بين "راعي" و "راعية"، لذا كان جمال الطبيعة خير ما يعبر عن هذا الحب، فشبه الحبيب حبيبته بعناصر من الطبيعة، فشبهها بالحمامة وبنبات النرجس والسوسن وغيرها، وكذلك شبهت الحبيبة حبيبها بالتفاح وبالظبي. ومن ثم، تهدف الدراسة إلى رصد رموز الطبيعة في هذا السفر، والتعرف أيضا على رؤية "راشي" ورؤية مؤلف "الزوهار" لتلك الرموز الطبيعية. لذا اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي المقارن الذي يرصد الرموز الطبيعية التي وردت في السفر ويحللها من خلال مقارنة مدلولها الرمزي عند كل من "راشي" ومؤلف "الزوهار". ومن أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها أن الرموز الطبيعية جاءت حسب رأي "راشي" لتصف أرض فلسطين -إسرائيل- الخلابة، وكم هي مصطفاه من الإله، وليصف الأحداث التاريخية التي حدثت لبني إسرائيل كخروجهم من مصر، تعرضهم للنفي، تجلي الإله لـ "موسى" على جبل سيناء. بينما جاءت حسب رأي مؤلف "الزوهار" لتصف علو شأن "إسرائيل" على الأمم الأخرى كرمز (النخلة) التي تتميز بالعلو عن باقي الأشجار كذلك "إسرائيل"، ولتصف علو شأن إله "إسرائيل" عن الآلهة الأخرى كرمز (التفاح) الذي يشير إلى إله "إسرائيل" المفضل عن جميع الآلهة الأخرى، وكذلك لتثبت العناية الإلهية بـ "بني إسرائيل" كرمز (الظبي) وهنا شُبه إله "إسرائيل" بالظبي؛ لأنه دائم الاطمئنان على أبنائه - بني إسرائيل- في المنفى. وكما أن "الظبي" لا يبعد عن المكان الذي خرج منه ويظل يشتاق ويتطلع إليه، كذلك إله "إسرائيل"؛ وعندما ينام "الظبي" ينام بعين واحدة وتظل الثانية مستيقظة كذلك إله "إسرائيل" الذي يظل يحرس "إسرائيل" ولا يتركها أبدا.

The book "Song of songs" is, on the face of it, a love story that arose between "Shepherd" and "Shepherd", so nature was the best expression of this love, and the beloved likened it to elements of nature Narcissus, iris, and others. Likewise, the beloved likened her lover to apples, gazelles, and others. Hence, the aim of the study was to monitor the symbols of nature in this book, and also to learn about the mechanisms of Rashi's and Zohar interpretation of those natural symbols. The study was therefore based on the Comparative analytical curriculum, which presents and analyses both Rashi's interpretations and Zohar interpretations; To see the meaning of the natural symbol at each of them. Among the most important findings of the study is that the natural symbols came according to the divine interpretation to describe the picturesque land of Palestine - Israel - and how much it is chosen by God. While it came, according to the interpretation of the followers of the Kabbalah thought, to describe the elevation of "Israel" over other nations as a symbol (the palm tree), which is distinguished by the height of the rest of the trees as well as "Israel". In order to describe the elevation of the God of "Israel" over other gods, as a symbol (the apple) that refers to the God of "Israel" that is preferred over all other gods, because the (apple) tree is distinguished from all other trees, as well as the God of "Israel" is distinguished from all other gods.