عناصر مشابهة

النقد الثقافي وتحليل الخطاب القصصي في مصر في الألفية الثالثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان صديق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع44
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:11 - 40
ISSN:2536-9458
رقم MD:1409951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهتم البحث بالقصة في الألفية الثالثة ويعمل على استنباط خصائص السرد "ويبدو أن مصطلح (السرد) قد استقر معرفياً في الخطاب النقدي حتى إنه لم يعد في حاجة إلى تحديد، وقد تأسس هذا الاستقرار على أعمدة بنائية حاملة للرواية بمكوناتها الأفقية والرأسية التي تنتجها مجموعة الأقوال والأفعال في النص؛ أي أن السرد هو المادة المحكية بمكوناتها الداخلية من الحدث والشخوص والزمان والمكان، وهي مكونات أنتجتها اللغة بكل طاقتها الواصفة والمحاورة والشارحة والمعلقة. اعتمد هذا البحث على الإجراءات المنهجية الخاصة بالنقد الثقافي، لاسيما في الوصف والتحليل. وقد صعد نجم النقد الثقافي محاولاً فهم الأسباب التي أدت لوجود العديد من الظواهر الأدبية والاجتماعية غير المألوفة على المجتمع المصري مثل ظهور ظاهرة أغاني المهرجانات ونجاحها وانتشارها، تلك التي تخلو من اللحن وتهتم بالحكمة الشعبية على حساب المعنى.

The research is concerned with the story in the third millennium and works on deriving the characteristics of narration. "It seems that the term (narration) has settled epistemologically in the critical discourse until it no longer needs to be defined. This stability was based on structural pillars that carry the narration with its horizontal and vertical components produced by a group of words and deeds. In the text, that is, the narration is the spoken material with its internal components of the event, characters, time and place, which are components produced by the language with all its descriptive, dialogue, explanatory and commentary capabilities. This research relied on the methodological procedures of cultural criticism, especially in the description and analysis. The star of cultural criticism has risen trying to understand The reasons that led to the existence of many literary and social phenomena unfamiliar to Egyptian society, such as the emergence, success and spread of festival songs, which are devoid of melody and are concerned with popular wisdom at the expense of meaning.