عناصر مشابهة

ما بين الشعرية وهوية النص في شعر رقيع الوالبي الأسدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Between Poetics and the Identity of the Text in Rqyʻ Al-Wālibī Al-Asadī
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الحربي، ممدوح حمد راشد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:834 - 884
ISSN:2356-9050
رقم MD:1408313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03856nam a22002297a 4500
001 2157523
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 375952  |a الحربي، ممدوح حمد راشد  |e مؤلف  |g Al-Harbi, Mamdouh Hamad 
245 |a ما بين الشعرية وهوية النص في شعر رقيع الوالبي الأسدي 
246 |a Between Poetics and the Identity of the Text in Rqyʻ Al-Wālibī Al-Asadī 
260 |b جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا  |c 2023  |g يونيو 
300 |a 834 - 884 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن هوية النص القديم والشعرية فيه، عبر الكثير من موضوعاتها، وملامحها الممكنة عند رقيع الوالبي، وذلك ضمن التعددية في صورة المرأة، وشعرية المكان، والحوار، والرحلة والراحلة والصحراء، إضافة إلى المثل الدينية والأخلاقية التي تضمنتها نصوصه، إذ حاول الشاعر من خلالها، وعبر أساليب متنوعة، أن يحقق الشعرية في نمطها الأول، وذلك بتحقق النهج القديم بشكل كبير، فالشاعر إذ يعبر عن ذاته وواقعه، فهذا يجعله موجها في بعض الأحيان، فيراعي الاختيارات الموضوعية والأسلوبية، وفي أحيان أخرى هو ذلك الشاعر الذي يوجه الآخرين نحوه، مما يجعل الالتفات منه نحو النهج القديم، جراء الاختلاف في توظيف اللغة، والاكتفاء بالوحدة الموضوعية ذات النسق الواحد، ومن ثم الالتفاف عليها التفاتا يحقق المفارقة الشعرية التي تمثله ويتمثل بها في آن واحد مع عدد من الشعراء، إلا أن الشعرية تبقى هي الركيزة الأهم في إيضاح التباين الشعري بينهم من حيث الشكل والمضمون.  |b This study aims to reveal the identity of the old text and its poetics, through many of its subjects and possible features by Rqyʻ al-Wālibī. And that’s through the diversity in the image of the woman, the poetics of the place, dialogue, journey, the traveller and desert. Along with the religious and ethical examples that included in his texts. Through them and various styles, the poet tries to achieve the poetics in the first pattern, and that is by achieving the old approach significantly. Thus, the poet expresses himself and his reality, so that makes him directed often, and considers his subjective and stylistic choices. And at times, directs others toward him. Which makes him turn to the old approach, due to the diversity in the language usage, and sufficiency in the subjective unity with one theme, and turn to it, to achieve the poetic paradox that represents him and other poets simultaneously. However, the poetics remains the most important foundation in clarifying the poetic contrast between them in terms of form and content. 
653 |a الشعر العربي  |a الصور الشعرية  |a التقنيات السردية  |a النقد الأدبي 
692 |a شعرية  |a هوية  |a بنية  |a محاكاة  |a تعددية  |a صورة  |a مثل  |b Poetics  |b Identity  |b Structure  |b Imitation  |b Diversity  |b Image  |b Examples 
773 |4 علم اللغة  |6 Linguistics  |c 015  |f Ḥawliyyat kulliyyaẗ al-luġaẗ al-’arabiyyaẗ bi-Girga  |l 001  |m ع27, ج1  |o 1462  |s حولية كلية اللغة العربية بجرجا  |t Journal of College of Arabic Language in Jerja  |v 027  |x 2356-9050 
856 |u 1462-027-001-015.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1408313  |d 1408313