عناصر مشابهة

حذف المبتدأ في النحو الكوفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التواصل
الناشر: جامعة عدن - نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمدي، ملهم حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع46
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:265 - 290
رقم MD:1408117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02675nam a22002057a 4500
001 2157322
041 |a ara 
044 |b اليمن 
100 |9 745113  |a حمدي، ملهم حسن أحمد  |e مؤلف 
245 |a حذف المبتدأ في النحو الكوفي 
260 |b جامعة عدن - نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي  |c 2023  |g يونيو 
300 |a 265 - 290 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناولت الدراسة موضوع حذف المبتدأ في النحو الكوفي. أوضحت أن الأصل في المبتدأ والخبر الثبوت ولكن النحاة أجازوا حذف أحدهما مع بقاء قرينة تدل على المحذوف. وأوضحت أن المبتدأ يحذف جوازا ووجوبا، حيث يحذف جوازا في عدة مواضع أهمها (في جواب الاستفهام، بعد الفاء الداخلة على جواب الشرط، بعد القول، بعد إذا الفجائية)، ويحذف المبتدأ وجوبا في مواضع أهمها (أن يكون النعت مقطوعا إلى الرفع، أن يكون الخبر مخصوصا بالمدح أو الذم، أن يكون الخبر مستشعرا بالقسم، أن يكون الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله وغني عن التلفظ به، بعد لا سيما، بعد المصدر النائب عن فعل الأمر)، كما ذكرت المواضع التي يكثر حذف المبتدأ فيها، وأشارت إلى أن حذف المبتدأ ورد في القرآن الكريم في أربعة عشر موضعا، كما أن المبتدأ حذف بعد ما الخبر صفة في المعنى للمبتدأ وورد منه في القرآن الكريم في ثلاثة عشر موضع ذكر منها الكوفيون ستة مواضع. وأكدت على أن المبتدأ قد يحذف في مواضع أخرى غير المذكورة. واختتمت الدراسة بتقديم مجموعة من النتائج أهمها، أن الحذف أبلغ من الذكر وذلك لأن الحذف يعني السر، والسر يبعث الفضول والإثارة في النفوس من أجل الكشف عليه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a القواعد النحوية  |a النحو الكوفي  |a المبتدأ والخبر  |a اللغة العربية 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 017  |l 046  |m ع46  |o 0322  |s التواصل  |t Communication  |v 000 
856 |u 0322-000-046-017.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1408117  |d 1408117