عناصر مشابهة
تاريخ قراءة الإمام نافع في طرابلس الغرب من القرن 02 هـ. / 08 م. حتى القرن 08 هـ. / 14 م.
المصدر: | مجلة أصول الدين |
---|---|
الناشر: |
الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | ليبيا |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
التاريخ الهجري: | 1444 |
الصفحات: | 516 - 540 |
رقم MD: | 1407974 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تناول البحث تاريخ قراءة الإمام نافع في طرابلس الغرب من القرن (02هـ/08م/ حتى القرن: 08هـ/14م). إن قراءة الإمام نافع تعد من أهم جوانب الهوية الليبية الدينية التي توارثتها الأجيال منذ أوائل دخولها طرابلس الغرب من القرن 02هـ/08م إلى القرن 08هـ/14م) وقد تحددت تلك الأزمنة نسبة لأهم عوامل إرساء هذه القراءة في فتراتها الإسلامية الأولى. واقتضت منهجية البحث التعريف بالإمام نافع، وتلاميذه ورواياته، ومنهجه ودوره في نشوء المدرسة القرآنية بالمدينة المنورة، وتاريخ قراءة نافع في طرابلس الغرب وأهم عوامل ازدهارها. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن توجه الناس في بلاد المغرب بعامة وطرابلس بخاصة لقراءة الإمام نافع كان منذ وقت مبكر وذلك بسبب تمسك الفقهاء المغاربة بمذهب مالك الأمر الذي جعلهم يهتمون بكل ما هو مدني. كما أن الرحلات العلمية بين المشرق أسهمت مع مرور الوقت في اعتماد قراءة نافع. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، ضرورة دراسة تاريخ الهوية الدينية للبلاد الليبية لكونه حقلًا حيويًا يفيد المكتبة الليبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|