عناصر مشابهة

التحول النفسي والجسدي في رواية ممر آمن في عفرين ل "جان دوست"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Psychological and Physical Transformation in a Safe Passage in Afrin by Jan Dost
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، وريا ناجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، هازه عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع8
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:183 - 201
ISSN:1817-6798
رقم MD:1407868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن رواية ممر آمن في عفرين صدرت سنة (2019)، وهي عبارة عن وثيقة سردية أخرى عن المأساة السورية، يقدمها الروائي السوري المسكون بوجع الحرب؛ يفتح لنا جان دوست نافذة أخرى على الحرب، نشهد فيها وقائعها وندون خساراتها، ولكننا في هذه المرة نطل على ذلك المشهد القاتم عبر عيني صبي في الرابعة عشر من عمره "كاميران" الفتى الذي يروي فصول الحكاية لطبشورة صفراء، ليوثق ما جرى، فيما يتحول هو تدريجيا إلى قطعة طبشور، لا تنشد سوى الحكي، ولا تبتغي إلا أن تدون وتسجل ذاكرة الحرب. فمن خلال التحولات النفسية والجسدية التي طرأت على كاميران وبعض الشخصيات الأخرى في الرواية، استطاع جان دوست الجمع بين التخييلي والتسجيلي، ورسم أحداثها في جو سوداوي كابوسي عجائبي، مستحضرا فيها بعض النصوص العالمية والأساطير وقصص الأنبياء، فالرواية تفضح "بازارات" السياسة، وتؤكد على أن لا ممر آمن في الحرب إلا طريق الموت.

A Safe Passage in Afrin was published in (2019), which is another narrative document on the Syrian tragedy presented by the Syrian novelist, haunted by the pain of war. Jan Dost opens another window on the war, in which we witness its facts and record its losses, but this time we look at that bleak scene through the eyes of a fourteen-year- old boy, Kameran, the boy who tells the story chapters to a yellow chalk, to document what happened, as it he gradually turns into a piece of chalk, which only seeks to tell, and only wanting to write down and record the memory of the war. Through the psychological and physical transformations that occurred in Kameran and some of the other characters in the novel, Jan Dost was able to combine the fictional and the documentary, and formed its events in a dark nightmare miraculous atmosphere, evoking some world texts, legends and stories of the prophets. As the novel exposes the bazaars (markets) of politics and emphasizes that there is no safe passage in war but the path of death.