عناصر مشابهة

بواعث الألم في مسرحية "أجراس وقطارات" ليهودا عميحاي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Motives of Pain in the Play "Bells and Trains" by Yehuda Amichai
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: رشيد، علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1065 - 1082
DOI:10.33843/1152-013-003-045
ISSN:2227-2895
رقم MD:1406406
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06050nam a22002417a 4500
001 2155777
024 |3 10.33843/1152-013-003-045 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a رشيد، علي محمد  |g Rasheed, Ali Mohamed  |e مؤلف  |9 427172 
245 |a بواعث الألم في مسرحية "أجراس وقطارات" ليهودا عميحاي 
246 |a The Motives of Pain in the Play "Bells and Trains" by Yehuda Amichai 
260 |b جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية  |c 2023 
300 |a 1065 - 1082 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نشأة يهودا عميحاي والظروف التي عاشها كان لها تأثير كبير على إحساسه العميق، مما جعله يفكر في الموت والانتحار. خصوصاً بعد اعتلاء النازية الحكم في ألمانيا مع عائلته بحث عميحاي عن الحب طوال حياته، وكان فشله من أهم العوامل المؤثرة على نفسيته، وهو تأثير عميق جعله يعيش في آلام قاسية ومؤلمة حطمته، ومنعها من تحقيق طموحاته في الحياة. تتميز النصوص الدرامية بالتكرار في الكتابة والعرض. إنه خطاب نصي له ميزتان أولاً أنه يمكن قراءته كنص أدبي كسائر النصوص الأدبية الأخرى، وثانيًا أنه يمكن اعتباره أداءً تمثيلياً على المسرح ويبعد المستلم عن قراءة الكلمة إلى سمعها ورؤيتها من قبل شخصيات حقيقية. أستطاع عميحاي من خلال حياته الطويلة وما رافقتها من الأحداث المؤلمة تصوير الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية لليهود، لذا فإن نتاجاته الأدبية تحتفي بكتابة الألم احتفاء ملفتاً للانتباه، لذا فإن هذه الدراسة تروم البحث في بواعث الألم وتوظيفها في كتابته وتتخذ من مسرحية أجراس "وقطارات" التي تعد نموذجاً لإحياء ذكرى المحرقة الإسرائيلية هي مراسم تذكارية طقسية يسمح فيها للموتى بالتحدث إلى الأحياء. وهذه المسرحية المعروفة والتي حظيت بالعديد من الترجمات على نطاق واسع تعتبر كواحدة من أولى المحاولات الدرامية بشكل عام والإذاعية بشكل خاص للتطرق إلى موضوع الهولوكوست (الكارثة النازية) وما رافقها من ماسي وذكريات حزينة لتصل الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن لكتابة الألم حافز للفعل والكتابة والتحرر منها، كما أن التذكر وكتابة الذكريات المؤلمة يعني الفعل والمواجهة والتحرر من الخوف، والألم بدوره هنا يصبح حافز لكسر قيود المحرمات المفروضة. النظام الأبوي من خلال فعل الكتابة.  |b The upbringing of Yehuda Amichai and the conditions he lived in had a great influence on his deep sense of pain, which made him think of death and suicide. Especially after the Nazis came to power in Germany, and his emigration with his family. Amichai searched for love throughout his life, and his failure was one of the most important factors affecting his psyche, which is A deep influence that made him live in harsh and painful pains that broke him, and prevented her from achieving his ambitions in life. Dramatic texts are characterized by repetition in writing and presentation. It is a textual discourse that has two advantages, first, that it can be read as a literary text like all other literary texts, and second, that it can be considered an acting performance on the stage and it distances the recipient from reading the word until it is heard and seen by real characters. Amichai was able, through his long life and the painful events that accompanied it, to portray many aspects of the social and political life of the Jews, so his literary productions celebrate the writing of pain as an attention-grabbing celebration, so this study aims to search for the motives of pain and employ them in his writing and take from the play "Bells and Trains" Typical of Israeli Holocaust remembrance is a ritual memorial ceremony in which the dead are allowed to speak to the living. This well-known play, which has received many translations on a large scale, is considered as one of the first dramatic attempts in general and radio in particular to address the subject of the Holocaust (the Nazi catastrophe) and its accompanying tragedies and sad memories. The study reached a set of results, the most important of which are: that writing pain is an incentive to act, write, and be free from it, just as remembering and writing painful memories means action, confrontation, and freedom from fear, and pain, in turn, here becomes an incentive to break the restrictions of imposed taboos. Patriarchy through the act of writing. 
653 |a الأعمال الأدبية  |a الخطاب السردي  |a المسرحات العبرية  |a النصوص الدرامية 
692 |a الألم  |a يهودا عميحاي  |a أجراس وقطارات  |b Pain  |b Yehuda Amichai  |b Bells and Trains 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 التاريخ  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 History  |c 045  |e Journal Of Babylon Center For Humanities Studies  |f Mağallaẗ markaz Bābil li-l-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 003  |m مج13, ع3  |o 1152  |s مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية  |v 013  |x 2227-2895 
856 |u 1152-013-003-045.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1406406  |d 1406406