عناصر مشابهة

الاعتراف بظلم النفس في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Recognition of Self Injustice in the Holy Quran: Objective Study
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبدالفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: السلمي، مها بنت مبارك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل مدعث، فوزية بنت سعيد شعوان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع148
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:7 - 28
ISSN:2090-9993
رقم MD:1406365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حثنا الله تعالى في كتابه الكريم إلى التخلق بخلق عظيم وهو الاعتراف، فهو خلق الأنبياء عليهم السلام وعباد الله الصالحين، وهذه الرسالة تستهدف: التأكيد على أهمية الاعتراف من المنظور القرآني، ماهيته وأنواعه. كذلك إيضاح موانع الاعتراف وآثارها السلبية والتحذير منها. وبيان الآثار المترتبة للاعتراف على الفرد والمجتمع. وتبرز أهمية البحث في المساهمة في رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية خلق الاعتراف وآثاره الإيجابية على مستوى الفرد والمجتمع. وكذلك إبراز نماذج من اعتراف الأنبياء عليهم السلام صفوة الخلق للاقتداء بهم، وقد اتبعت فيه المنهج الاستقرائي الاستنباطي، فقد قمت باستقراء الآيات القرآنية ذات الصلة بالموضوع، ثم تأملت فيما يستنبط منها من المعاني، والالتزام بحدود النص وبمدلولاته، والتركيز على مواطن الاعتراف في تلك الآيات وقسمته إلى ثلاثة مباحث تتضمن ما يلي: المبحث الأول: مفهوم الاعتراف بظلم النفس، والمبحث الثاني يتضمن عصمة الأنبياء عليهم السلام، وذكرت في المبحث الثالث نماذج لاعتراف الأنبياء عليهم السلام وغيرهم بظلمهم لأنفسهم. ثم كانت خاتمة الرسالة والتي ضمنتها أهم النتائج والتوصيات. ومن أهم النتائج: الاعتراف هو إقرار عن معرفة، الحاجة إلى التخلق بخلق الأنبياء عليهم السلام والتأسي بهم، في اعترافهم بظلمهم لأنفسهم بما وقع منهم من صغائر والمبادرة إلى الاستغفار والتوبة. الاعتراف بالذنب لا يعني المجاهرة به، فالأول يترتب عليه ندم وتوبة، والثاني يصدر بناء على مفاخرة بالوقوع في المعصية واستهتار بحق الله. من أراد الله به خيرا فتح له باب الذل والانكسار بين يديه، ورؤية عيوب نفسه ومشاهدة فضل ربه وإحسانه ومنته.

In His Holy Book, God urged us to create with great creativity, which is recognition. It is the creation of prophets on them of peace and the righteous worshippers of God. This message aims: to emphasize the importance of recognition from the Quranic perspective, what it is and what it is like. It also clarifies and warns of the obstacles to recognition and its negative effects. and a statement of the implications of recognition for the individual and society. Research is important in contributing to raising societal awareness of the importance of creating recognition and its positive effects at the individual and community levels. As well as highlighting models of prophets' acknowledgement of peace and creativity to emulate them, in which I followed the extractive inductive approach, I extrapolated the relevant Quranic verses, then reflected on the meanings derived therefrom, adhering to the limits and connotations of the text, focusing on the areas of recognition in those verses and dividing it into three investigators, including: The first research: the concept of recognition of self-injustice, and the second study includes the infallibility of prophets with peace, and the third study cites models of recognition by prophets of peace and others of their own injustice. It was the conclusion of the letter, which included the most important conclusions and recommendations. One of the most important outcomes: recognition of knowledge, the need to create prophets with peace and prejudice to them, in acknowledging their own injustice with young people and the initiative to forgive and repent them. A confession of guilt does not mean to manifest it. The first entails remorse and repentance. The second is issued on the basis of a bragging of stick and disregard for God. Who God wanted to do well opened the door of humiliation and fracture in his hands, seeing the flaws of himself and watching the favor of his Lord, His benevolence and His grace.