عناصر مشابهة

العلاقة الحوارية في نظرية مارتن بوبر وتطبيقاتها التربوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ontological Nature of the Dialogic Relationship and its Educational Implications in Martin Buber’s Philosophy
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: المطيري، عبدالله بن محسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:359 - 388
DOI:10.33843/1152-013-003-016
ISSN:2227-2895
رقم MD:1405588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06104nam a22002417a 4500
001 2155012
024 |3 10.33843/1152-013-003-016 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a المطيري، عبدالله بن محسن  |g Al-Mutairi, Abdullah bin Mohsen  |e مؤلف  |9 743676 
245 |a العلاقة الحوارية في نظرية مارتن بوبر وتطبيقاتها التربوية 
246 |a The Ontological Nature of the Dialogic Relationship and its Educational Implications in Martin Buber’s Philosophy 
260 |b جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية  |c 2023 
300 |a 359 - 388 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a العلاقة الحوارية من أهم أنماط العلاقات التي تعول عليها العملية التربوية الحديثة. هذه العلاقة يمكن دراستها من مستويات مختلفة. على سبيل المثال يمكن دراستها كاستراتيجية تعليمية يطبقها المعلم للحصول على اهتمام طلابه وتركيزهم والوصول إلى أهدافه التربوية فيما يعرف بالحوار السقراطي. كذلك يمكن دراسة العلاقة الحوارية باعتبارها نمط من العلاقات الاجتماعية التي تساعد على إتاحة فضاء مفتوح للتواصل المعرفي والعمل المشترك واتخاذ قرارات جماعية. يمكن أن نسمي هذا المستوى بالمستوى الاجتماعي للحوار. هذه الدراسة، في المقابل، تدرس العلاقة الحوارية باعتبارها شكل من أشكال الوجود في العالم ومع الآخرين. يمكن تسمية هذا البعد بالبعد الوجودي للعلاقة الحوارية. الفكرة الرئيسة لهذه الدراسة هي تقديم عرض دقيق لأطروحة كتاب الفيلسوف الوجودي مارتن بوبر أنا وأنت I and Thou ثم دراسة تطبيقاتها التربوية وطرح نقودات عليها. نشر بوبر هذا الكتاب في 1923م وله حضور قوي في الأوساط الفلسفية والتربوية المشغولة بفلسفة الحوار. لم تتم ترجمة هذا الكتاب للعربية إلا سنة 2010 وهذا ما يجعل من دراسته مهمة للفتح لإثراء النقاش حوله في الأدبيات التربوية باللغة العربية. يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب الوجودية التي بحثت في طبيعة العلاقات البشرية وتحديداً علاقة الذات بالآخر بحسب بوبر فإن عالم الإنسان عالم ثنائي تبعاً لثنائية موقفه attitude، وهذا الموقف ثنائي تبعاً لاثنتين من الكلمات الأساسية التي يستطيع قولها: الكلمة الأولى هي أنا- أنت I-Thou والكلمة الثانية أنا- هو .I-It كلمة تحيل على موقف وجودي مختلف عن الأخرى. لا يكمن الاختلاف فقط في الموقف من الآخر في كل كلمة ولكن في طبيعة الأنا كذلك. هنا عند بوبر نلاحظ أن اللغة شكل من أشكال الأنطولوجيا وهذه فكرة أساسية منتشرة عن الوجوديين. الدراسة ستكون عبارة عن تعريف بهذه الأطروحة شاملاً المنطلقات الفلسفية التي ارتكز عليها بوبر لتقديم هذا التقسيم ثم دراسة لتطبيقاتها التربوية مع تقديم نقد للأطروحة في أجزاء مهمة منها.   |b The dialogic relationship is one of the important kinds of relationships that modern education relies on. This relationship can be studied from different perspective. For example, it can be seen as a strategy by which the teacher can reach his or her goals. Moreover, dialogic relationships can be understood as a social phenomenon where a safe space for group deliberation and decision making is created. On the other hand, dialogic relationships can be studied from a different angel, namely, as an ontological attitude towards things and others. This paper aims to analyze the dialogic relationship in the latter sense using Martin Buber's discussion in his book I and Thou which was written in 1923, but has not been translated into Arabic until 2010. This book is one of the important existentialist works that studied human relationships, especially the self-other relationship. According to Buber, the world is twofold for man in accordance with his twofold attitude and the attitude of man is twofold in accordance with the two basic words he can speak. The first word is I-Thou and the other is I-It. Each word refers to a different existential mode. The difference does not lie only in the relationship with the other, but also in the nature of the I. We notice that language is a kind of ontology for Buber which is a common theme among existentialists. This paper contains an introduction to Buber's thesis, including its philosophical underpinnings and Its educational implications and critique. 
653 |a العلاقات الحوارية  |a نظرية مارتن بوبر  |a الفكر الفلسفي  |a العملية التربوية 
692 |a الوجودية  |a الحوار  |a مارتن بوبر  |a الغيرية  |a الآخر  |b Existentialism  |b Dialogue  |b Martin Buber  |b Alterity  |b The Other 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 التاريخ  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 History  |c 016  |e Journal Of Babylon Center For Humanities Studies  |f Mağallaẗ markaz Bābil li-l-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 003  |m مج13, ع3  |o 1152  |s مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية  |v 013  |x 2227-2895 
856 |u 1152-013-003-016.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1405588  |d 1405588