عناصر مشابهة

النشاط الاجتماعي للجالية الألمانية في لواء القدس "1867-1918 م. / 1284-1336 هـ.": التعليم والصحة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Social Activity of the German Community in Jerusalem District "1867-1918 AD / 1284-1336 AH": Education and Health Sectors as an Example
المصدر:مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الخطيب، محمد عثمان سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قبها، مجدي واصف محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:240 - 271
ISSN:1992-7452
رقم MD:1405426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تنافست الجاليات الأوروبية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في إثبات وجودها في لواء القدس، وكان من بينها الجالية الألمانية التي تركت بصمتها في مجال الصحة والتعليم لأهميتهما في حياة السكان ولترك انطباع جيد عنها في نفوسهم، وانطلاقا من ذلك أولت الجالية الألمانية هذا الجانب اهتماما بالغا وهو ما أثبتته الوثائق والمصادر المختلفة من خلال إنشاء عدد من المدارس الممتدة على طول اللواء خاصة داخل المستوطنات التي شيدوها حرصاً منهم على الاهتمام بتثقيف أبناء الجالية الألمانية القاطنين داخلها وفي المدن الكبرى كالقدس ويافا بيت لحم، لذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على ذلك من خلال الدور الذي لعبته لإنشاء تلك المدارس وما أوقفته من الأوقاف المختلفة عليها، إضافة إلى اهتمامهم بالجانب الصحي لمحاربة الأمراض السارية وتقديم الخدمات للسكان فأنشأت عددا من المراكز الصحية المتميزة وفقا لنظام الطبي الأوروبي الحديث فنهظت بواقع اللواء صحيا والتي ما زال بعضها قائم لغاية اليوم، وبالمجمل أدى هذا الاهتمام إلى رفع مكانة لواء القدس في مجال التعليم والصحة والذي استفادت منه بشكل إيجابي جميع الطوائف.

European communities competed at the end of the 19th century and the beginning of the 20th century to prove their presence in the Jerusalem district, especially the German community. It also stood out in the fields of health and education due to its importance in the lives of the population and to leave a good impression on them. It paid attention to this aspect proven by the documents and various sources through the establishment of some schools along the district, especially within the settlements. These settlements were built as a result of focusing on educating the children of the German community residing within them and in major cities such as Jerusalem, Jaffa, and Bethlehem. This study sheds light on the role it played in establishing these schools and the various endowments it endowed on them as well as their interest in the health sector to fight communicable diseases and provide services to the population. In addition, it established several distinguished health centres according to the modern European medical system until today, this interest has led to raising the status of Jerusalem District in the field of education and health, from which all sects have benefited positively.