عناصر مشابهة

الاستقراء المعنوي عند الإمام الشاطبي: عرضا ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Moral Induction According to Imam Al-Shatibi: Review and Study
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الجرادي، سلطان بن علي ثابت حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع5
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:2338 - 2365
ISSN:1658-4066
رقم MD:1405381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى دراسة مسألة الاستقراء المعنوي عند الإمام الشاطبي في كتابه الموافقات، من حيث المفهوم والاستمداد، والاعتبار، والتطبيق، وأثر ذلك على ثبوت وقطعية بعض القضايا الكلية منها أصول الفقه، واتبعت في هذه الدراسة: المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي والنقدي، واحتوى البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، المبحث الأول: تحدثت فيه عن أصول الفقه عند الإمام الشاطبي من حيث المقصود والقطعية، والمبحث الثاني: تحدثت فيه عن الاستقراء المعنوي عند الإمام الشاطبي مبينا: المفهوم، والعلاقة بينه وبين كل من الاستقراء المنطقي والتواتر المعنوي، ومن ثم المجال التطبيقي للاستقراء المعنوي عند الإمام الشاطبي، ثم ختمت ذلك ببعض النتائج الموضوعية من أبرزها: أن الاستقراء بصفة عامة من أقوى الطرق والأدلة في إثبات الأحكام والقضايا الكلية والوصول إلى النتائج الصحيحة، وأن أصول الفقه في الدين ليس قطعيا بإطلاق كما قرره الإمام الشاطبي، وليس هناك ثمة علاقة بين الاستقراء المعنوي وكل من الاستقراء المنطقي والتواتر المعنوي.

This research discusses the "moral induction" "Alistqra Al-maanawi" as it was explained by Imam Al-Shatibi in his great book "Al-Muwafakat" In terms of concept, derivation, and application on the proving and definitiveness of some universal issues, including the Usul al-fiqh. In this studyI follow the inductive, analytical, and critical approach. The research contained an introduction, two topics and a conclusion. The first topic: I talked about the Usul Al-fiqh according to Imam Al-Shatibi in his book Al-Muwafakat in terms of its intended and definitive. The second topic: I talked about the concept of moral induction according to Imam Al-Shatibi, and the relationship between it and both logical induction and moral tawater. Also I supported this with an applied model of moral induction according to Imam Al-Shatibi, and then concluded with some objective results, the most prominent of which are: That induction in general is one of the strongest methods and evidence in proving judgments and general issues and arriving at the correct results. The Usul Al-fiqh in religion are not absolutely definitive as decided by Imam al-Shatibi, and there is no relationship between moral induction and both logical induction and moral Tawater.