عناصر مشابهة

الرؤية الفلسفية لنتاجات الدكتور رعد صادق الحلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Philosophical Vision in the Works of Dr Raad Sadiq Al-Hilli
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عباس، زينب ساطع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:313 - 325
ISSN:1999-5601
رقم MD:1404948
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05146nam a22002297a 4500
001 2154481
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 743303  |a عباس، زينب ساطع  |e مؤلف  |g Abbas, Zainab Sateh 
245 |a الرؤية الفلسفية لنتاجات الدكتور رعد صادق الحلي 
246 |a The Philosophical Vision in the Works of Dr Raad Sadiq Al-Hilli 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2023  |g تموز 
300 |a 313 - 325 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a الفلسفة مغبونة؛ إذ يتوهمها كثير من الناس، هرطقة جمل مائسة في حين إنها تنهل من مصب مقدس يتمثل بمبدأ (إعمال العقل)، فالنصوص التي نقرأ أو النصوص التي نقتني والتي نحاول تلقفها كلما وقع بأيدينا شيء جديد، منها لم تعد تملك قوتها وفاعليتها وهي تصف عذاب شخص أو تبالغ بوصف جمال، ولم تعد تترك بصمة تأثير لامعة وهي مكتنزة بالاستعارات والتشبيهات المفرطة من غير روح.. إنما باتت تمتلك مجدها بما تحويه من معلومات حية تواكب الواقع أو بالأحرى كمية الفلسفة المذابة بالنص، فان كان الطرح دوما يمس جوهر وحياة الإنسان فان الفلسفة تطرحه بشكل معمق وبهيأة مغايرة.. الفلاسفة مدعاة لان يُقدسوا ليس لانهم يجيبون على الأسئلة بل لانهم يطرحونها.. وأجمل الأسئلة تلك التي تكون بنهايات مفتوحة أو إجابات عدة.. المهم إنها بالنهاية جميعا تهدف إلى أعمال العقل وإعفاء اللسان والتوقف عن الخوض في يوميات المعيشة المكررة.. ومن المؤسف حين يرى شخص يهذر ويتخبط بالكلام يقال عنه انه يتفلسف .. لماذا هذا التشبيه المقيت بين الهذيان والفلسفة !!؟؟؟ الفلسفة امر مبارك خص الله به الإنسان ليكون مقرونا بعقله إنها تدعو إلى التفكر والتأمل والتدبر التحليل والوعي العميق.. وقد أنتج الواقع الأدبي في مختلف مراحلة أقلام فلسفية غير قليلة أثبتت قدرتها على محاكاة الواقع العقلي وتذويبه في القالب الأدبي بشكل معقول ومقنع، ومن تلك الأقلام قلم الدكتور رعد صادق الحلي ولا سيما في كتابيه بالصدفة وأيسوبيس الحكيم المظلوم.  |b Philosophy is misunderstood; many people perceive it as a futile intellectual exercise, while it draws from a sacred source represented by the principle of rationality. The texts we read or possess, which we try to grasp whenever something new comes into our hands, no longer possess their power and effectiveness. They describe someone's suffering or exaggerate in describing beauty, but they no longer leave a shining impact. They are filled with excessive metaphors and comparisons without soul. Instead, they derive their glory from the living knowledge they contain, keeping up with reality, or rather, the amount of philosophy dissolved within the text. If presentation always touches the essence and life of humans, philosophy presents it in a deeper and different form. Philosophers are revered not because they provide answers, but because they pose questions. The most beautiful questions are those that have open endings or multiple answers. The important thing is that, in the end, they all aim to engage the mind, free the tongue, and refrain from delving into repetitive daily life. It is unfortunate to witness someone babbling and stumbling in their speech, being called as someone who is “philosophising”, a repugnant comparison between rambling and philosophy. Philosophy is a blessed matter that God has bestowed upon humans to be coupled with their intellect. It calls for contemplation, reflection, analysis, and deep awareness. Literary reality has produced numerous philosophical minds in its various stages, proving their ability to simulate and dissolve intellectual reality within the literary framework in a reasonable and convincing manner. One of those minds is Dr. Raad Sadiq Al-Hilli, especially in his books "By accident" and "Aesopus, the Oppressed philosopher." 
653 |a الرؤية الفلسفية  |a النقد الأدبي  |a اللغة والأدب  |a النصوص الأدبية 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 059  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 050  |m ع50  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-050-059.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1404948  |d 1404948