عناصر مشابهة

صراع الطين والفحم: دراسة سيميائية في مجموعة "خسوف الضمير" للشاعر رعد زامل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mud and Coal Struggle: A Semiotic Study in the Collection "Eclipse of Conscience" by the Poet Raad Zamil
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: هذيلي، علي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:66 - 80
ISSN:1999-5601
رقم MD:1404813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولنا في هذا البحث أحد الشعراء المتميزين في المشهد الشعري في محافظة ميسان، هو الشاعر المبدع رعد زامل"، عبر دراسة سيميائية، تأول علامات النص اللغوية وغير اللغوية، في مجموعته الشعرية "خسوف الضمير". تكون البحث من مقدمة ومبحثين وخاتمة، تحدثنا في المقدمة عن الغموض والوضوح نظرا لما يمتاز به شعر "زامل" من وضوح، على خلاف الشعراء المحدثين، يحرص بوساطته على أن يتواصل مع الآخر، وكذلك تحدثنا بإيجاز عن السيمياء، أما المبحث الأول، فقد تناولنا فيه بعض العلامات التي وجدناها في نصوص زامل، والتي شكلت معادلا موضوعيا على طريقة الكناية والتورية اللتين تتحدثان عن شيء قريب، ولكنهما ترميان إلى البعيد، عبر ممارسة مجازية انزياحية تراهن على فطنة القارئ وذكائه وقدرته على الكشف، أما المبحث الثاني، فقد عمق ذلك الإحساس بالصراع بين كتلة الطين وكتلة الفحم، واليأس الذي أطبق على الشاعر نتيجة لذلك الصراع الذي ينتهي دائما بهزيمة البطل، وذر رماده في الهواء الطلق، أما الخاتمة فقد تضمنت النتيجة الأهم وهي أن رعد زامل شاعر متشائم، وليس ثمة أي فسحة من أمل أو تطلع للمستقبل.

In this research, we discuss one of the distinguished poets in the poetic scene in Maysan Governorate, the creative poet "Raad Zamil", through a semiotic study, interpreting the linguistic and non-linguistic signs of the text, in his poetry collection: "Eclipse of Conscience". The research consists of an introduction, two chapters, and a conclusion. In the introduction, we talked about ambiguity and clarity, due to the clarity of Zamel's poetry, unlike modern poets, who is keen to communicate with the other through his mediation. We also talked briefly about semioticity. As for the first chapter, we deal with some of the signs that we found in the texts of Zamel, which constituted an objective equivalent in the way similar to metaphor and puns that talk about something close, but they aim at the far, through a metaphorical practice betting on the reader's acumen, intelligence, and ability to reveal. As for the second chapter, that sense has deepened by the conflict between the mass of clay and the mass of coal, the despair that gripped the poet as a result of that conflict that always ends with the defeat of the hero, with his ashes scattered in the air. As for the conclusion, it included the most important result, which is that Raad Zamil is a pessimistic poet, for him, there is no space for hope or aspiration for the future.