عناصر مشابهة

سورة التحريم: بين الفقهاء والمفسرين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: العازمى، لافى مطلق مذهل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع144
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 43
ISSN:1110-581X
رقم MD:1403655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى بيان مقاصد سورة التحريم. اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي. وأشار إلى سبب نزول سورة التحريم وفيه ثلاثة أقوال ومنها أنها نزلت في المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ويقال إنها أم شريك فأبى النبي عليه السلام أن يصلها لأجل أمرأته. وتطرق إلى مقاصد السورة التي تضمنتها ومنها لا ينبغي لأحد أن يحرم على نفسه شيئا أحله الله لإرضاء أحد إذ ليس ذلك بمصلحة له ولا للذي يسترضيه. وأوضح التحريم المجرد عن الحلف الوارد في سورة التحريم، آية (1)، واختلف الفقهاء في عد التحريم يمينا، والراجح في الأقوال عند الأحناف والحنابلة القائل بأن تحريم الشيء يعد يمينا وعليه كفارة. وعرض تحريم الزوجة والأمة وفيه مسألتين الأولى تحريم الزوجة هل يعد طلاقا وفيه اختلف العلماء على ثمانية عشر قولا، والثانية إذا حرم أمته فهل يلزمه كفارة وفيه إذن جمهور الفقهاء على أن تحريم الأمة لا يلزم منه تحريمها على سيدها بل عليه كفارة إلا المالكية فأوقفوا التحريم على النية. وتحدث عن إقامة الحد على العبد والأمة كما جاء في السورة، أية (6)، والقول الراجح فيه لدى السادة الأحناف القائل بأن إقامة الحدود لا تناط إلا بالحاكم سواء كانت حقوق محضة متعلقة بالله أو بالإنسان مالية أو غيرها. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن أصح ما ورد في سبب نزول سورة التحريم ما ورد في الصحيحين من تحريم النبي صلى الله عليه وسلم العسل على نفسه، ومن مقاصد سورة التحريم التحذير من التجرؤ على تحريم ما أحله الله. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023