عناصر مشابهة

أثر الصناديق السيادية في النمو الاقتصادي: الصندوق النرويجي نموذجا وإمكانية الاستفادة منه في سورية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Sovereign Funds on Economic Growth: The Norwegian Fund as a Model and the Possibility of Benefiting from it in Syria
المصدر:مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: احمد، رهف هيثم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صندوق، عفيف عبدالكريم (مشرف)
المجلد/العدد:مج45, ع18
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:11 - 36
ISSN:1022-467X
رقم MD:1403399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم الصناديق السيادية وأثرها الكمي في النمو الاقتصادي، من خلال دراسة التجربة النرويجية من مختلف الجوانب وتقييم هذه التجربة، والبحث في أثر صندوق المعاشات الحكومية العام في النرويج باستخدام نموذج انحدار خطي متعدد بواسطة برنامج 8Eviews، كما تم البحث في التجارب الناشئة في إنشاء صناديق سيادية الدول التي تعاني من نقص في الموارد وعجز في الميزانية مع إسقاط نتائج هذه التجارب على الواقع السوري. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين استثمار الصندوق النرويجي في الأسهم والنمو الاقتصادي النرويجي، في حين أنه لا وجود مثل هذه العلاقة بين استثمار الصندوق في السندات والعقارات والنمو الاقتصادي النرويجي. كما خلصت الدراسة إلى إمكانية إنشاء صندوق سيادي في الدول التي تعاني من نقص في الموارد وعجز في الميزانية، ومن بينها سورية، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير معايير بخصوص زيادة الشفافية والإفصاح الخاصة بالصناديق السيادية، توفير البيئة السليمة والملائمة للشروع بإنشاء صندوق سيادي سوري.

The study aimed to explain the concept of sovereign funds and their quantitative impact on economic growth, by studying the Norwegian experience from various aspects and evaluating this experience, and researching the impact of the Government Pension Fund Global in Norway using a multiple linear regression model by the Eviews8 program. Establishing sovereign funds for countries that suffer from a lack of resources and a budget deficit, while projecting the results of these experiences on the Syrian reality. The study concluded that there is a significant relationship between the Norwegian Fund's investment in stocks and Norwegian economic growth, while there is no such relationship between the Fund's investment in bonds and real estate and Norwegian economic growth. The study also concluded the possibility of establishing a sovereign fund in countries that suffer from a lack of resources and a budget deficit, including Syria.