عناصر مشابهة

آيات الحج في القرآن الكريم: دراسة "بلاغية، سياقية، فقهية"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: جبر، مسلم شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيد، عامر شاطي (م. مشارك), كاظم، أحمد شاكر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج22, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:47 - 76
ISSN:1992-1144
رقم MD:1402189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث مصطلح الحج في القرآن الكريم من خلال تفسير النصوص التي ورد فيها ذكر لفظ (الحج) تفسيرا موضوعيا، ومن خلال السياق الذي ورد فيه، وفي ضوء سبب النزول، والقصد من ذلك معرفة أثر السياق في المصطلحات القرآنية، وكذلك يعرض بعض الأحكام الفقهية، وللوصول إلى الغاية المرجوة من البحث فقد قسم إلى الموضوعات الآتية: 1- الدراسة البلاغية ومنهجها الموضوعي. 2- السياقات القرآنية للحج وأسباب النزول. 3- الدراسة الفقهية. وحرصا على موضوعية البحث ودقته فقد اتبع البحث الاستقراء الأساسي لمعرفة المواضع التي ورد فيها ذكر الحج في القرآن الكريم، وكما اتبع المنهج التحليلي لدراسة السياقات التي ورد فيها النصوص، وفي دراسة الشروح المنقولة عن المفسرين، وشفع ذلك بمقارنة أقوال المفسرين بعضها مع بعض حيث يلزم الأمر.

The research deals with the term Hajj in the Noble Qur’an through the interpretation of the texts in which the term (Hajj) was mentioned in an objective interpretation, and through the context in which it was mentioned, and in light of the reason for the revelation. In order to achieve the desired goal of the research, it was divided into the following topics: 1- Rhetorical study and its objective approach 2- Qur’anic contexts for Hajj and the reasons for descent 3- Jurisprudence study In the interest of the objectivity and accuracy of the research, the research followed basic induction to find out the places in which Hajj was mentioned in the Holy Qur’an, and also followed the analytical method to study the contexts in which the texts were mentioned, and in studying the explanations transmitted from the commentators, and this was accompanied by comparing the sayings of the commentators with each other where necessary.