عناصر مشابهة

نظرية التلقي: من الدراسات الأدبية إلى الدراسات الإعلامية في البيئة الرقمية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receiving Theory: From Literary Studies To Media Studies in the Digital Environment
المصدر:المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: سعادة، حسيبة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:24 - 34
DOI:10.54529/2325-006-001-002
ISSN:2602-7356
رقم MD:1402177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نهدف من خلال هذا البحث إلى التعرف على تاريخ نظرية التلقي ومراحل تطورها من الأدب إلى الإعلام، ومن الإعلام التقليدي إلى البيئة الرقمية التي أنتجتها تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال، فالمتتبع لتاريخ نظرية التلقي يلاحظ أن الانطلاقات الأولى للنظرية قد بدأت في مجال الأدب من خلال دراسة جماليات التلقي بين القارئ والنص الأدبي، إذ ساهمت هذه الجماليات في إعطاء السلطة للقارئ في فهم النصوص وإعادة تأويلها، والأمر ذاته بالنسبة لنصوص والمضامين الإعلامية التي تقدمها مختلف وسائل الإعلام والتي أعطت هي الأخرى سلطة للمتلقي (القارئ، المشاهد، المستمع) في تأويل المضامين الإعلامية، بحكم انتماء النظرية إلى مجال علوم الإعلام والاتصال وتحولت بعدها لدراسة جمهور وسائل الإعلام على اختلافها منها: الإذاعة والتلفزيون والصحف وامتدت جذورها أيضا إلى البيئة الرقمية المرتبطة ارتباطا مطلقا بشبكة الإنترنيت. ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف إسهامات الباحثين والمنظرين انطلاقا من الألمانيان ياوس وإيزر بالإضافة إلى إسهامات دافيد مورلي من خلال دراسة عملية المشاهدة التلفزيونية والتركيز عليها في حد ذاتها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن نظرية التلقي تقوم على العلاقة بين النص والقارئ، أن نظرية التلقي ترتبط بدراسة الجمهور من خلال فعل المشاهدة، أن نظرية التلقي ترتبط بالبيئة الرقمية من خلال دراسة التلقي عبر مختلف الحوامل التي تنتجها الإنترنيت.

Through this research we aim to learn about the history of receiving theory and its stages of development from literature to media from traditional information to the digital environment produced by the development of information and communication technology, The tracker of the history of receiving theory notes that the first launches of the theory began in the field of literature by studying the aesthetics of receiving between the reader and the literary text. These aesthetics have contributed to the reader's power to understand and re-interpret the texts, The same is true of the texts and content of the media, which also gave authority to the recipient (Reader, viewer, listener) in the interpretation of media content, by virtue of the theory's affiliation with the field of information and communication sciences, and then transformed to study the media audience as different: Radio, television and newspapers have also been rooted in the digital environment that is absolutely linked to the Internet. Through this study, we aim to learn about the various contributions of researchers and theorists from the Germans Yaus and Eiser as well as David Morley's contributions by studying and focusing on the television viewing process itself. The study's findings found that the theory of receipt is based on the relationship between the text and the reader, that the theory of receipt is linked to the study of the public through the act of viewing, that the theory of receipt is linked to the digital environment through the study of receipt across the various pregnant women produced by the Internet.