عناصر مشابهة

مقومات التعبئة والجهاد في غرب إفريقيا خلال القرن 19 م.: جهاد الحاج عمر تل أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Elements of Mobilization and Jihad in West Africa during the 19th Century: Jihad Al-Hajj Omar Tal as an Example
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: هقاري، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1343 - 1356
DOI:10.54191/2320-014-001-095
ISSN:2170-0931
رقم MD:1402059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بحلول المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر انتقلت الطريقة التيجانية إلى غرب إفريقيا لتدخل حينها في سجال ديني وسياسي كبير مع الطريقة القادرية التي سبقتها للمنطقة بما يزيد عن قرنين من الزمن، ومع ذلك فقد استطاعت الطريقتين توسيع وتعزيز القاعدة الشعبية للإسلام والثقافة العربية بين السكان الأفارقة، بفضل جهود العديد من العلماء والدعاة والتجار من أتباعهما، ولكن بسبب الانتكاسة غير المسبوقة التي لحقت بالإسلام خلال القرن 19م في غرب إفريقيا بسبب تراجع نفوذ العلماء والقبائل، والتي سعى الغزاة الفرنسيون وأنصارهم من الوثنيين لاستغلالها من أجل ملء الفراغ وانتزاع الريادة والنفوذ الاجتماعي والسياسي من الإسلام والمسلمين، وإدخال سكان المنطقة في دوامة من الجمود والانحطاط الفكري والإفلاس الروحي، فانبرت لهذه الردة الروحية عدة شخصيات من رجال الإصلاح والجهاد لقطع الطريق أمام مخططاتهم التوسعية وإنقاذ المجتمعات الإفريقية بالقلم والسيف من براثن الوثنية والمسيحية. ومن أبرز تلك الشخصيات التي تولت هذه المهمة واتخذت من بعض المقومات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفكرية الخارجية والمحلية سندا وعونا، ووسيلة لحشد التأييد الشعبي والتعبئة الجهادية للانتصار على الوثنيين والفرنسيين، هي شخصية الحاج عمر تل الفوتي.

By the second half of the nineteenth century, the Tijani method moved to West Africa to then enter into a major religious and political sparring with the capable method that preceded it for the region over two centuries. And yet, thanks to the efforts of many scholars, advocates and traders, the two methods have enlarged and strengthened the grassroots of Islam and Arab culture among the population. But because of the unprecedented setback to Islam during the 19th century in West Africa the French invaders and their pagan supporters sought to fill the vacuum, wrestle pioneering and social and political influence from Muslims and bring the region's inhabitants into a spiral of inertia, intellectual decline and spiritual bankruptcy, This spiritual apostasy was shown by several figures of reform and jihad to cut the way for their expansionist schemes and to criticize African communities with pen and sword from their pagan and Christian clutches. And one of the most prominent figures who took on this task and took from some social, political, external intellectual and local elements was Sindh and a way to make his jihadist movement succeed in pushing back against the pagans and French.