عناصر مشابهة

مقالات الصوفية والرد عليها: الحلقة الثانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:صوت الأمة
الناشر: الجامعة السلفية - دار التأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، عبيدالله الباقى أسلم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج54, ع3
محكمة:لا
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:21 - 25
رقم MD:1401909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02839nam a22002057a 4500
001 2151833
041 |a ara 
044 |b الهند 
100 |a عبدالسلام، عبيدالله الباقى أسلم  |e مؤلف  |9 262683 
245 |a مقالات الصوفية والرد عليها:  |b الحلقة الثانية 
260 |b الجامعة السلفية - دار التأليف والترجمة  |c 2023  |g مارس  |m 1444 
300 |a 21 - 25 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدمت الورقة مقالات الصوفية والرد عليها. وبينت إحدى هذه المقالات والتي تحمل عنوان (في الجنة والنار)، يعتقد الصوفيون أن أصحاب النار يتنعمون بها كما يتنعم أهل الجنة بها، ويذكر عن بعض أهل الضلال قبل الصوفية، بقولهم إن النار تصير لأهلها طبيعة نارية يتمتعون بها. وركزت على مقال يحمل عنوان في القضاء والقدر، فالكثير من الصوفية وافقوا جهما على مسائل القضاء والقدر، وخالفو في الصفات، فقالوا إن العبد مجبور على فعله، (الغلو) في النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا إن الله تعالى خلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بنوره قبل كل شيئ، وخلق بنوره صلى الله عليه وسلم الأنبياء والملائكة والأرض والسموات والكرسي وكل شيئ من المخلوقات، القول الثاني لهم، أن العالم مخلوق لأجل النبي صلى الله عليه وسلم، دعوى علم الغيب للنبي صلى الله عليه وسلم، دعوى التصرف في الكون للنبي صلى الله عليه وسلم. وأبرزت قولهم (الغلو) في الأولياء والمشايخ، فأقروا بعصمة المشايخ والأولياء وتفضيلهم على الأنبياء. واختتمت الورقة بما ورد عن اعتقاد غلاة الصوفية أن الدين ينقسم إلى شريعة وحقيقة، ويقولون إن جبريل عليه السلام نزل أولا بالشريعة فلما تقررت نول بالحقيقة، فخص بها بعضا دون بعض. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a الفكر الصوفي  |a التصوف الإسلامي  |a القضاء والقدر  |a الغلو الديني  |a رد الشبهات 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 003  |l 003  |m مج54, ع3  |o 0629  |s صوت الأمة  |t Voice of the Nation  |v 054 
856 |u 0629-054-003-003.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1401909  |d 1401909