عناصر مشابهة

دور مدراء مدارس النقب الابتدائية في تمكين المعلمين وزيادة نموهم المهني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Negev Primary School Principals in Empowering Teachers and Increasing their Professional Development
المصدر:المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العمور، سليمان محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج37, ع148
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:181 - 212
DOI:10.34120/0085-037-148-007
ISSN:1029-810X
رقم MD:1401334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور مدراء مدارس النقب الابتدائية في تمكين المعلمين وزيادة نموهم المهني، وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية؛ من وجهة نظر المعلمين، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تصميم استبانة خصيصا كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 420 معلما ومعلمة من مدارس النقب الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. توصلت الدراسة إلى أن دور مدراء مدارس النقب الابتدائية في تمكين معلمي مدارس النقب الابتدائية جاء بدرجة مرتفعة وبوزن نسبي 84.04%. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمين في تقديرات المعلمين لمستوى تمكينهم في المدارس الابتدائية، وفقا لمتغير الجنس- لصالح مجموعة الذكور. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمين في مقياس مستوى تمكين المعلمين في المدارس الابتدائية، تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي- سنوات الخدمة).

This study aims to explore the role of Negev primary schools’ principals in empowering teachers and increasing their professional development and its relationship to some variables; as perceived by the teachers themselves. The descriptive analytical approach was used, and the researcher developed a questionnaire to collect data from a sample of 420 male and female teachers from the Negev primary schools. Findings indicated that: 1- The role of the principals of the Negev primary schools reached a high degree with relative weight 84.04%. 2- There are statistically significant differences between the teachers’ responses of the level of their empowerment in primary schools; attributed to the gender variable in favor of males. 3- There are no statistically significant differences between the teachers’ responses attributed to the variables of educational qualification and years of experience.