عناصر مشابهة

العنوسة في الريف المصري: دراسة ميدانية لعينة من الذكور والإناث في إحدى قرى محافظة الشرقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Spinsterhood in the Egyptian Countryside: A Field Study on a Sample of Males and Females in One of the Villages of Sharqia Governorate
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: طه، إيمان طارق حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العطار، سهير عادل (م. مشارك), صالح، محمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج3, ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:76 - 112
ISSN:2735-4814
رقم MD:1400497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الزواج هو الوسيلة الوحيدة لتكوين الأسرة وتهيئة الاستقرار الأسرى وإمداد المجتمع بأعضاء جدد مما يسهم في استمراره، كما أنه يؤسس روابط قرابية وعائلية، ويمثل الالتزام بنسق الضوابط الاجتماعية ويسهم في تفعيلها، ولكن الظروف المعيشية والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فرضت خطرا من نوع خاص بدأ يلاحق البيوت مستهدفا الشباب من الجنسين، ويتمثل في ذلك ظاهرة تأخر سن الزواج أو ما يسمى بالعنوسة. وبناء على ما تقدم فإن ظاهرة تأخر سن الزواج أصبحت مشكلة من المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري على وجه العموم، والمجتمع الريفي على وجه الخصوص، ومن أهم الأسباب التي أدت لانتشار العنوسة هو عدم الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية فهي الكفيلة بالقضاء على العنوسة وإن كاهل الزوج التي في كثير من الأحيان تجعل الزوج يحمل ديونا بعد زواجه لسنوات إذا لم يقرر التعدد والتسهيل على المتقدم للزواج سواء بقلة المهر أو المسكن هي من أهم العوامل للقضاء على العنوسة، فعلى أولياء الأمور أن يعرفوا بأن إكرام المرأة بتسهيل زواجها لا بالمصاريف الباهظة على الانسحاب وعدم الزواج، ويحدث ذلك خصوصا في الأرياف، لذا ينبغي الإقدام على خطوات جدية لتسهيل الزواج والتخفيف عن كاهل الزوج.

The Marriage is the only way to form a family, create family stability, and provide society with new members which contributes to its continuation. It also establishes kinship and family ties, and represents commitment to the pattern of social controls and contributes to their activation. However, living conditions, economic and social changes imposed a danger of a special kind that began haunting homes, targeting young people of both sexes, and is represented in the phenomenon of delaying the age of marriage or what is called spinsterhood. Therefore, Based on the foregoing, the spinsterhood is a dangerous disease that we must confront with everything we are given, otherwise this disease will destroy our society and corruption will spread, and we will not be able to confront it. Parents should know that honoring women is by facilitating their marriage, not by exorbitant expenses on the shoulders of the husband, which often makes the husband carry debts after his marriage for years if he does not decide to withdraw and not marry, and this happens especially In the countryside, therefore, serious steps should be taken to facilitate marriage and ease the burden on the husband.