عناصر مشابهة

Early Evidence from Emperor Trajan’s Reign "AD. 98-117" on the Taxpayers’ Responsibility for the Deficit Recovery

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الدلائل الباكرة من فترة حكم الإمبراطور تراجان "98-117 م." على تحميل دافعي الضرائب مسؤولية سد العجز الضريبي
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، حنان محمد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:316 - 329
ISSN:1110-7227
رقم MD:1399901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقدم هذا البحث الأدلة الباكرة من عصر الإمبراطور تراﭼان (98- 117 م) على سداد الأفراد من دافعي الضرائب لمبالغ العجز الناتج عن تحصيل الضرائب، وقد شملت تلك الأدلة الوثائقية الإشارات إلى تأجيل سداد هذا العجز عاما بعد عام. وتؤرخ هذه الأدلة بالعام الرابع من حكم تراﭼان، ويبلغ عددها ثلاثة عشرة إشارة تم رصدها بالسجل المالي لإقليم هيرموبوليتيس (الأشمونين حاليا)، والذي قام بنشره عام 2014 العالم رو-لين شانج بجامعة ستراسبورج. ويضم السجل ثلاث لفائف بردية، الأولى منها هي سجل المدفوعات الضريبية لبعض الأجران الحكومية بقرى الإقليم P. Stras. X 901، واللفافة الثانية هي سجل المدفوعات الضريبية ببنك هيرموبوليس P. Stras. X 902، والثالثة تم نشر وثيقة واحدة منها والباقي قيد النشر من قبل ذات الجامعة. وتكمن أهمية الدراسة في أن تلك الدلائل المبكرة المشار إليها ترصد التغيرات المالية التي أجراها الإمبراطور تراﭼان فيما يخص مسؤولية سد العجز المالي الناتج عن جباية الضرائب الحكومية، وذلك برفع تلك المبالغ عن مسؤولية جباة الضرائب، وهم المسؤلون منذ بدايات الحكم الروماني على مصر عن سد هذا العجز، وتحميلها مباشرة على دافعي الضرائب من الأفراد بإضافتها إلى حسابات مدفوعاتهم للدولة تحت مسمى الضريبة المعتاد في الوثائق، وهي ضريبة العجز (ἐνδέημα). وتبرز هذه الورقة البحثية أن هناك آلية ما لإعداد السجلات الضريبية للعام المالي الجديد باستخراج بيانات العجز والمتأخرات من سجلات المتأخرات على الأفراد من الأعوام السابقة، وتدوينها بالسجلات الجديدة أمام مدفوعات كل دافع ضرائب تراكمت عليه متأخرات "ضريبة العجز".

This paper introduces thirteen pieces of evidence of the deficit recovery, which were registered directly through collecting “deficit tax” (ἐνδέημα) from the tax-payers. All the evidence was written down in the Hermopolis bank's day-book, dated back to AD 98- 101. These attestations of deficit were accumulated from previous fiscal years. The significance of this paper lies in two points, first, the abovementioned day-book, which was edited in 2014 by Ruey-Lin Chang, dated back to the first years of Emperor Trajan's reign (AD 98-117), the period which attested Trajan's financial changes over the responsibility for deficit recovery, since making up the deficit was firstly done by uploading it on the officials, then became from Trajan's reign on the tax-payers. Second, tracing years of accumulating deficit tax and years of deficit recovery expresses well the economic status in a part of the Hermopolitenome. On the other hand, the article draws the attention to the work of drafting the tax registers and preparing it for the new Egyptian fiscal year through extracting data from other arrears‟ registers of the previous fiscal years.