عناصر مشابهة

فاعلية الأداء الجسدي ودلالاته في عروض المسرح الصامت: عرض مسرحية - Yes Godot أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of Physical Performance and its Implications in Silent Theater Performances: Showing a Play - Yes Godot as an Example
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: التميمي، رحمن عبدالحسين فاضل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:2152 - 2175
ISSN:2663-2284
رقم MD:1399871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05588nam a2200229 4500
001 2150186
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 605403  |a التميمي، رحمن عبدالحسين فاضل  |e مؤلف  |g Al-Tamimi, Rahman Abdul-Hussain Fadhel 
245 |a فاعلية الأداء الجسدي ودلالاته في عروض المسرح الصامت:  |b عرض مسرحية - Yes Godot أنموذجا 
246 |a The Effectiveness of Physical Performance and its Implications in Silent Theater Performances:  |b Showing a Play - Yes Godot as an Example 
260 |b الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة  |c 2023  |g أغسطس  |m 1445 
300 |a 2152 - 2175 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعد المسرح الصامت نوعا دراميا تشكل من تشكلت أولى الظواهر المسرحية، ومن ثم تطورت بفعل التطور الذي أصاب المجتمعات ومجموعة المتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والثورات الصناعية والتكنولوجية التي توالت على مر العصور، كما أن المسرح الصامت يعد نوعا من الثقافة والفنون التي نمت مع نمو المجتمعات وحاجاته لتشكل ظهيرا مجاورا للمسرح الفاعل بتقنياته المتقدمة، الجسد في المسرح الصامت يجنح نحو التعبير على مستوى العمل الجماعي أو الفردي، إذ يشترك فيه ما يقتضيه العرض من الممثلين، ويستند فيه التعبير ليس إلى النسق الخطابي الملفوظ وإنما إلى النسق الحركي وما يتبعه من تشكيلات وتكوينات جسدية فردية أو جماعية، أو حركة مجموعات فهو مسرح بصري يضج بالخطاب الحركي الذي يخلو من الخطاب اللفظي، ومن هنا يجد (الباحث) بان تحول الخطاب اللفظي عبر ترجمته إلى حركات وإشارات وإيماءات تساهم أيضا بتحولات في الأداء الجسدي لدى الممثل الذي يستند إلى الرؤى الإخراجية التي تحدد مسارات سلوكه الشخصي والانفعالي، فبدلا أن يكون الحوار وسيلة للتعبير، سيكون حتما على الممثل أن يوظف الحركات والإيماءات والإشارات باستخدام كامل الفضاء المسرحي تعويضا عن الحوار عبر توجيهات المخرج، وهنا لا بد من طرح السؤال الاتي: ما هي المتغيرات الأدائية للجسد ودلالاته التي يمكن أن تصيب أداء الممثل في المسرح الصامت؟ وبناء على ذلك السؤال، حدد (الباحث) عنوان بحثه (فاعلية الأداء الجسدي ودلالاته في عروض المسرح الصامت).  |b The silent theater is a dramatic type formed since the first theatrical phenomena were formed, and then it developed due to the development that affected societies and the set of political, social, economic and urban variables and the industrial and technological revolutions that rolled over the ages, and the silent theater is a kind of culture and arts that grew with the growth of societies and their needs To form a backyard adjacent to the active theater with its advanced techniques, the body in the silent theater tends towards expression at the level of collective or individual action, as it participates in what is required of the show from the actors, and the expression is based not on the verbal rhetorical pattern, but rather on the motor pattern and the subsequent formations and individual physical formations Or collective, or the movement of groups, it is a visual theater full of motor discourse that is devoid of verbal discourse, and from here (the researcher) finds that the transformation of verbal discourse through its translation into movements, signals and gestures also contributes to shifts in the physical performance of the actor, which is based on the directive visions that determine the paths His personal and emotional behaviour. Instead of dialogue being a means of expression, the actor will inevitably have to employ movements, gestures and signals using the entire theatrical space as compensation for the dialogue through the director’s directives. Here, the following question must be asked: What are the performance variables of the body and its connotations that can affect a performance? Actor in silent theater? Based on that question, the (researcher) specified the title of his research (the effectiveness of physical performance and its implications in silent theater performances). 
653 |a الظواهر المسرحية  |a المسرح الصامت  |a المتغيرات الأدائية  |a الأداء الجسدي 
692 |a فاعلية  |a الأداء الجسدي  |a الدلالة  |a المسرح الصامت  |b Effectiveness  |b Physical Performance  |b Significance  |b Silent Theater 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 094  |e Journal of Sustainable Studies  |f Mağallaẗ al-dirāsāt al-mustadāmaẗ  |l 988  |m مج5, ملحق  |o 2053  |s مجلة الدراسات المستدامة  |v 005  |x 2663-2284 
856 |u 2053-005-988-094.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 1399871  |d 1399871