عناصر مشابهة

حجاجية المقاصد التداولية للأفعال الإنجازية في اللغة القضائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Argumentation of Pragmatic Purposes for Illocutionary Acts in Judicial Language
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: متولي، خلود محمد متولى سويلم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السيد، صبري إبراهيم (م. مشارك), شحاتة، صباح صابر حسين (م. مشارك), هلال، آلاء عبدالغفار حامد (م. مشارك), عشماوي، شيماء أحمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج3, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:124 - 147
ISSN:2735-4814
رقم MD:1399816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عني هذا البحث بدراسة الأفعال الإنجازية المستخدمة في اللغة القضائية، وتحديد المقاصد الحجاجية لها، والوقوف على الخصائص التي تفردت بها، والكشف عن دورها الحجاجي؛ إذ يسعى المرسل (المحاجج) من خلالها إلى إقناع المستقبل (المحاجج) والتأثير فيه، واتبعث في هذه الدراسة المنهج الوصفي للأفعال الإنجازية في اللغة القضائية، مستعينة بأداة التحليل في سبيل رصد الأغراض الإنجازية غير المباشرة التي وظفها المرسل (المحاجج) في خطابه؛ للتعبير عن عدد من المقاصد التداولية، وتهدف هذه الدراسة إلى الربط بين اللغة والقضاء والجريمة من خلال دراسة الأفعال الإنجازية دراسة تطبيقية جديدة على بعض القضايا " قضايا الإعدام " داخل محافظات جمهورية مصر العربية في الفترة ما بين عامي ۲۰۱۲- ۲۰۲۰ م، والكشف عن طبيعة اللغة المستخدمة في المجال القضائي، وطبيعة الأفعال الإنجازية، الوقوف على الخصائص التي تفردت بها الأفعال الإنجازية في الخطاب القضائي، تحديد الأبعاد الحجاجية المتضمنة في الأفعال الإنجازية القضائية، وقسمت هذه الدراسة إلى مقدمة ومدخل وأربعة مباحث وخاتمة؛ المبحث الأول: الإخباريات، المبحث الثاني: التوجيهيات، المبحث الثالث: الإلزاميات، المبحث الرابع: التعبيريات، أما الخاتمة ففيها بيان بأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ ومن أهمها: وظف المرسل الإخباريات في خطابه القضائي؛ لتقديم الأدلة والبراهين والحجج التي تؤكد صحة ما يتلفظ به، وتثبته. مما يبرز أن الأفعال الإخبارية تمتاز في الخطاب القضائي بطابعها الحجاجي الواضح؛ إذ يسعى المرسل من خلالها إلى إقناع المستقبل بموقف معين تجاه الجاني؛ فيعرض الأدلة والبراهين التي ارتكابه للجريمة أو تنفيها عنه، ووظفت التوجيهيات في الخطاب القضائي؛ لتأكيد رغبة المرسل الصادقة في تحقيق طلبه وسعيه إلى تنفيذه من قبل المستقبل؛ إذ يدرك المرسل مدى سلطة المستقبل وقدرته على تنفيذ طلبه وتحقيقه، ووظفت الأفعال الإلزامية في الخطاب القضائي بلفظها الصريح (يلزم، يستلزم)؛ لإفادة الإلزام الوجوبي؛ وذلك بإقرار أحكام معينة في شكل مجموعة من القواعد والقوانين؛ لإلزام المستقبلين بتنفيذها، وتعددت الأغراض الإنجازية غير المباشرة للأفعال التعبيرية في الخطاب القضائي؛ منها الاطمئنان، والإجبار والإكراه، والشعور بالإهانة، والغضب والانفعال، والكرم والترحيب وحسن الضيافة، ويليها قائمة المصادر.

This research paper addresses the illocutionary acts used in judicial language, defines their argumentative purposes, focuses on the characteristics that distinguish them, as well as revealing their argumentative role. Through such acts, the sender (Arguer) seeks to convince and influence the recipient (Opponent). This study follows the descriptive method for illocutionary acts used in judicial language using the analysis tool in order to find the indirect illocutionary purposes employed by the sender (Arguer) is his discourse in order to express a number of pragmatic purposes. This study aims to connect language, judiciary and the crime through a new applied study of the illocutionary acts in some cases "Execution Cases" inside the governorates of Arab Republic of Egypt between 2012 – 2020, reveal the nature of language used in judicial field and the nature of illocutionary acts, focus on the characteristics that distinguish the illocutionary acts in juridical discourse and define the argumentative dimensions included in illocutionary judicial acts. This study is divided into an abstract, introduction, four topics and a conclusion; the first topic is Assertives, the second topic is Directives, the third topic is Commissives and the forth topic is Expressives. The conclusion shows the key findings of the study; one of the most important findings is that the sender employed "Assertives" in his judicial discourse in order to provide evidence, proofs and arguments that assert and prove what he said. This highlights that the illocutionary acts in judicial discourse are characterized by the clear argumentative nature; through which, the sender seeks to persuade the recipient of a certain attitude towards the criminal.