عناصر مشابهة

العلائق الداعمة في شعر عبيد بن أيوب العنيري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Supportive Relationships in the Poetry of Obaid Bin Ayyub Al-Aniri
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الزركاني، سهام رشيد خلاوي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:468 - 480
ISSN:2663-2284
رقم MD:1399787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن نمط الصعلكة متميز بطبقة خاصة من الشعراء الذين يمتلكون التمرد بأشكاله المختلفة منها (الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.. الخ فأنتج نصا فيه عمق في الرؤية العلائقية من حيث الاهتمام بالنص وصوره الجمالية والفنية وتماسكه بالظواهر المحيطة فيه لبناء نص مختلف عن المألوف، له أسلوبه ومصطلحاته التي يتميز بها دون غيره من النصوص، فقد كان خطاب الصعلكة مختلفا عن مثيلاته من الخطابات الأدبية، فالنص ينبعث منه كينونات متنوعة تندرج تحت رؤية الحواضن النفسية ومتعلقاتها وله مدلولات تناسب الحالة التي تكونت فيه أنماط حياته على مدار تواجده في تلك الحالة، فإن ما يحتاجه الصعلوك التواصل الفكري مع من يجدهم الدعائم الروحية لذاته وتكوينه النفسي، ومن منطلق ذلك يمكننا تقسيم البحث إلى ثلاثة محاور أساسية، اعتمد المحور الأول على (العلائق القسرية) التي هي المكنون العاطفي والأسري الضائع في وجدانه، أما المحور الثاني فكان عن (العلائق السلوكية) المرتبطة بسلوك الفرد مع الحيوان الذي هو البديل للحقائق النفسية في ذاته، والمحور الثالث أسميناه بـ(العلائق البيئية) فالنص وما يحمله من ارتباطات فنية لابد له من رؤية مكانية تعتمد على العلاقة المتكونة داخله مع مسلمات المكان بجميع أشكاله.

The al-Saalak style is distinguished by a special class of poets who possess rebellion in its various forms (Social, political, economic, etc.) He produced a text with depth in the relational vision in terms of Paying attention to the text and its aesthetic and artistic images, and its coherence with the surrounding phenomena in order to build a text different from that The familiar, has its own style and terminology that distinguishes it from other texts. The discourse of the loafer was different from its similar literary discourses. What the tramp needs is intellectual communication with those he finds as the spiritual pillars of his self and his psychological formation, and based on that, we can divide the research into three main axes. (linked to the behavior of the individual with the animal, which is an alternative to the psychological facts in itself, and the third axis we called it (environmental relations).