عناصر مشابهة

مسلك الاجتهاد المآلي وتطبيقاته في المذهب الحنفي: دراسة نظرية تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Method of Prognostic Ijtihad According to the Hanafi Creed: A Study of Applied Theory
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حسيني، يحيى إبراهيم فاضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سماعي، محمد بن عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:599 - 621
ISSN:2616-7166
رقم MD:1399278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04205nam a2200241 4500
001 2149691
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 739806  |a حسيني، يحيى إبراهيم فاضل  |e مؤلف  |g Hosseini, Yahya Ibrahim Fazel 
245 |a مسلك الاجتهاد المآلي وتطبيقاته في المذهب الحنفي:  |b دراسة نظرية تطبيقية 
246 |a Method of Prognostic Ijtihad According to the Hanafi Creed:  |b A Study of Applied Theory 
260 |b جامعة الشارقة  |c 2023  |g يونيو 
300 |a 599 - 621 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تسعى الدراسة إلى بيان دور الاجتهاد المالي في تقرير الأحكام وتطبيقاتها في المذهب الحنفي، وبيان مدى أثر البواعث والأفعال في صحة العقود وفسادها عندهم، ومدى اعتماد الحنفية على مقاصد الشريعة الكبرى من خلال اجتهاداتهم المالية، وقد تبين للباحث أن الحكم على المآلات ينطلق من فعل المكلف أو من قصده؛ فإن كان فعله يؤدي إلى المحظور- إن قصده أولم يقصده يكون على مراتب ثلاث ما كان فعله قطعي الوصول إلى المحظور وما كان فعله ظني الوصول إلى المحظور، وما كان نادر الوصول إلى المحظور، ولكل منهم شواهد وأحكام عند الحنفية. وأما ما كان متعلق بالقصد والباعث؛ فيكون على خمسة أوجه: إما ألا يقصد المكلف المعصية ولكن يعلم بأنه يوصل إلى المعصية، أو أن يقصد الإعانة على المعصية ولكن لم يصرح بها في العقد، أو أن يصرح قصد المعصية في صلب العقد، أو أن يتعامل بأشياء ليس لها مصرف إلا في المعصية أولا يقصد شيئا مما ذكر ولا يعلمه.  |b This study tries to explain the rule of prognostic jurisprudence according to the Hanafi creed in issuing religious commandments and shows the impact of motives and actions on the validity and invalidity of contracts, in addition to showing the extent to which Hanafis relied on the major purposes of Sharia in their financial jurisprudence. The researcher found out that the judgment on outcomes stems from the act of the obligated person or his intent: if his action leads to the prohibited- whether he intended it or not- then it falls into three types: his action is definitive in reaching the prohibited, his action is presumptive in reaching the prohibited, and his action barely reaches the prohibited, bearing in mind that each of them has evidence and rulings according to the Hanafis. As for intentional action, it has five aspects: either the obligated person does not intend to commit wrongdoing but knows that it leads to sin, intends to help in committing a sin but does not express it in the contract, expresses the intention of wrongdoing in the contract itself, deals with goods that are forbidden by nature, does not intend to do what was mentioned above, or does not know about it at all. 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a الاجتهاد المآلية  |a المذاهب الحنفية  |a الأحكام الشرعية 
692 |a الاجتهاد المآلي  |a الحنفية  |a مقاصد الشريعة  |a أفعال المكلفين  |a القصد الفاسد  |b Purposes of the Lslamic Law  |b Prognostic Diligence  |b Deeds of the Liable  |b Corrupt Intent  |b The Hanafi School of Legal Thought 
700 |a سماعي، محمد بن عمر  |g Semai, Mohamed Omar  |e م. مشارك  |9 241861 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 020  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ al-Šāriqaẗ li-l-ʿulūm al-šarʿiyyaẗ wa-al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 002  |m مج20, ع2  |o 2122  |s مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية  |v 020  |x 2616-7166 
856 |u 2122-020-002-020.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1399278  |d 1399278