عناصر مشابهة
الاستلزام الحواري من خلال انتهاك مبدأ الكم في نماذج من توقيعات القرن الرابع الهجري: مقاربة تداولية
المصدر: | مجلة بحوث كلية الآداب |
---|---|
الناشر: |
جامعة المنوفية - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع123, ج1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 3 - 37 |
DOI: | 10.21608/sjam.2020.193897 |
ISSN: | 2090-2956 |
رقم MD: | 1398626 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سعى البحث إلى التعرف على الاستلزام الحواري من خلال انتهاك مبدأ الكم في نماذج من توقيعات القرن الرابع الهجري. تناول البحث فن التوقيعات وهو فن نثري متفرد بأصله وبسماته الخاصة به، ويحمل معنى الأثر والتأثر بالكتاب وسمة الإيجاز، ويؤدى دوره من خلال الردود العاجلة التي تختصر الوقت والجهد والألفاظ الموجزة البليغة المقنعة التي تقع في الذهن ويسهل حفظها وتواردها واستخدامها. وأشار إلى نظرية الاستلزام الحواري والذي قدمها بول جرايس في جامعة هارفرد سنة (1967) منطلقا من رؤيته بأن الناس في حواراتهم قد يقولون ما يقصدون، وقد يقصدون أكثر مما يقولون وقد يقصدون عكس ما يقولون، ومن خلالها أسس جرايس نظرية التعاون مركزا على إيضاح الاختلاف بين ما يقال وما يقصد. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن الاستلزام الحواري ظهر في فن التوقيعات بين الإيجاز والإطناب لمقاصد محددة غير مباشرة أرادها الموقعون ولم يشيروا إليها حرفيا وذلك من البلاغة التي اتصف بها العرب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 |
---|