عناصر مشابهة

منهج الإمام الدميري "ت. 808 هـ." في الجرح والتعديل من خلال كتابه النجم الوهاج في شرح المنهاج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Method of Imam Al-Damiry "D. 808 AH." in Al-Jarh and Al-Ta’deel through his Book Al-Najm Al-Wahaj fi Explain Al-Minhaj
المصدر:مجلة العلوم الإسلامية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: اللهبي، عبدالسلام حزام مسعد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 25
ISSN:2518-5780
رقم MD:1398296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى دراسة منهج الإمام محمد بن موسى الدميري (ت 808ه) في الجرح والتعديل، وهو أحد فقهاء الشافعية، من خلال كتابه النجم الوهاج في شرح المنهاج للإمام النووي، الذي هو عمدة في الفقه الشافعي، فاعتمدت المناهج الآتية: الاستقرائي، والاستنباطي، والتحليلي النقدي، وأخذت نماذج من الأحاديث التي استشهد بها المؤلف، وحكم عليها، وقمت بدراستها؛ ليظهر مدى التطبيق لقواعد الجرح والتعديل عند المؤلف، وقسّمت الموضوع إلى ثلاثة مباحث، في المبحث الأول: تناولت الأسس النظرية للبحث، من التعريف بالإمام الدميري وكتابه المنهاج، وكذلك بيان مصطلحات البحث، وفي المبحث الثاني: تناولت أساليب الإمام الدميري في الجرح والتعديل، وفي المبحث الثالث: تناولت مصطلحات الجرح والتعديل التي أطلقها الإمام الدميري على بعض الرواة، ثم خلص البحث إلى نتائج من أهمها ما يأتي: 1- تنوعت طرق الإمام الدميري وأساليبه في الحكم على الرواة، فتارة يحكم عليهم جملة، وتارة يفصل في أحكامه. 2- تمكن الإمام الدميري في مجال علوم الحديث عامة، وفي الجرح والتعديل خاصة فيورد الحديث، ثم يحكم على رواته، وأحيانا يذكر لطائف إسنادية مما يتعلق بالأسماء أو الكنى، أو غير ذلك مما يدل على سعة علمه وعلو كعبه. 3- عدد الرواة الذين حكم عليهم الإمام الدميري بنفسه عشرة رواة، وافق أحكام الأئمة علهم في خمسة رواة، وخالفهم في الآخرين، وقوله مرجوح فيما خالف؛ لأنه كان يطلق على بعض الرواة مصطلحات لا تنطبق عليهم، وأحيانا يطلق عليهم مصطلحات عامة، تحتاج إلى تفصيل، فلا يفصل فيها، كما هو الحال في ابن لهيعة.

This research aims to study the method of Imam Muhammad bin Musa Al-Damiry (D. 808 AH) in Aljarh and Al-Tadeel.He is one of the Shafi'i's Fiqh, through his book "Alnajm Alwahaj" in Sharh Al-Minhaj of Imam Al-Nawawi, which is a foundation in Shafi'i's Fiqh. So I took examples of the hadiths cited by the author, and judged them, to show the extent of applying the rules of Aljarh and Ta'deel with him, and. I divided the subject into three sections, the first section: I took the theoretical foundations of the research, from the definition of Imam Al-Damiri and his book Al-Minhaj, and the research terms, and in the second secotion: I took the method of EL-Emam Al-Damiry,in Aljarh and Ta'deel .In the third section,I took the terms of doubting and amendment. In the third topic: I studied the terminology of the Aljarh and Ta'deel that Imam Al-Damiry applied to the narrators, then the research concluded the results, the most important of which are the following: 1- Imam Al-Damiri's ways and methods varied in judging the narrators, so sometimes he judges them in all, and sometimes he details on his rulings. 2- Imam Al-Dumairi mastered the field of hadeeth sciences in general, and in Al-Jarh and Ta'deel in particular, so he cited the hadith, then judged its narrators, and sometimes mentioned groups of isnad related to names or nicknames, or other things that indicate the breadth of his knowledge and the height of his science plenty. 3-The number of narrators that Imam Al-Damiry himself judged is ten narrators, and he agreed with the rulings of the Imams on them in five narrators, and he disagreed with them in the others, and his saying is preferred in what he disagreed with, because some of the narrators were called terms that did not apply to terms, and sometimes they were called general terms that needed elaboration, so he didn't elaborate on them, as is the case in Ibn Luhi'a