عناصر مشابهة

جماليات الحذف ودلالاته في شعر إبراهيم الحضراني: دراسة نصية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Ellipsis and its Connotations in the Poetry of Ibrahim Al-Hadhrani: A Textual Study
المصدر:مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عصبة، عبدالله علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:115 - 134
ISSN:2543-3857
رقم MD:1397988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث جماليات الحذف ودلالاته في شعر (إبراهيم الحضراني)، ويهدف من خلال فك شفراته إلى كشف المعنى الكامن في الحذف، والدلالات التي حملها، والجماليات التي أضفاها على النص، وإظهار دوره في تحقيق اتساق النص الشعري تركيبيا، وانسجامه دلاليا وتتمثل إشكالية البحث في: ما هي أشكال الحذف النصية في ديوان (القطوف الدواني من شعر إبراهيم الحضراني)، وما هي مرجعياته والقرائن التي يحتكم إليها. وما مدى أهميته في إكساب النص صفة النصية. تم اعتماد المنهج اللساني النصي في إنجاز هذا البحث الذي تكوّن من تمهيد، وثلاثة مباحث هي: الحذف الاسمي، الحذف الفعلي الحذف القولي. وقد خرج البحث بعدد من النتائج أهمها: جاء الحذف مشحونا بدلالات مختلفة، فحمل ضمن معطيات السياق طاقات تعبيرية كثيفة، كما أضفى على النص الشعري جمالياته من خلال ما يشكله من إيقاعات موسيقية تخترق مشاعر المتلقي وإحساسه وقد تنوعت مرجعية الحذف ما بين مرجعية لفظية، ومرجعية سياقية استلزمها السياق الشعري.

This research deals with the aesthetics and semantics of deletion in the poetry of (Ibrahim Al-Hadhrani), and aims through decoding it to reveal the hidden meaning in deletion, and the connotations it carried, and the aesthetics it added to the text, and to show its role in achieving consistency of the poetic text structurally, and its harmony semantically; The problem of the research lies in: What are the forms of textual deletion in the Diwan (Al-Qutuf Al-Dawani from the poetry of Ibrahim Al-Hadhrani), what are its references and clues that it refers to. And how important is it in giving the text a textual attribute. The linguistic textual approach was adopted in accomplishing this research, which consisted of an introduction and three categories: nominal, verbal and oral. The research came out with a number of results, the most important of which are: Deletion came loaded with different connotations, as it carried within the context expressive energies dense, as well as added to the poetic text its aesthetics through what it constitutes of musical rhythms that penetrate the recipient’s feelings and feelings; The reference of deletion varied between a verbal reference and a contextual reference required by the poetic context.