عناصر مشابهة

عتبتا البداية والنهاية في روايتي محمد عبدالوالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Thresholds Attached to the Text in the Novels of Muhammad Abdul-Wali
المصدر:مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: جعيم، فاتن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:53 - 76
ISSN:2543-3857
رقم MD:1397925
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى دراسة عتبتي البداية والنهاية في روايتي محمد عبد الولي (يموتون غرباء)، و (صنعاء مدينة مفتوحة)، والمتمثلة في عتبتين نصيتين، هما عتبة البداية، وعتبة النهاية، في محاولة للكشف عن كيفية تشكلها، ومدى فعالية دورها الوظيفي في بناء النص، وتوجيه عملية التلقي، كون هذه الروايات من أهم الروايات التي تمثل الرواية اليمنية في بداياتها الفنية. وقد انقسم البحث إلى مبحثين المبحث الأول اختص بعتبة البداية، بينما اختص المبحث الثاني بعتبة النهاية وعلاقة العتبتين ببعضهما، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عتبة البداية في الروايتين عملت على اختزال فكرة النص بشكل تكثيفي عام من خلال تضمنها لعنصري الحدث، والشخصية الرئيسية، بينما عملت عتبة النهاية على إبراز هذه العناصر إلى حالة مضادة لما كانت عليه في عتبة البداية من خلال التحولات التي طرأت عليها نتيجة للمتغيرات التي فرضتها سياقات السرد المختلفة.

The research seeks to study the thresholds attached to the text in the novels of Muhammad Abdul-Wali (They Die Strangers) and (Sana'a, an Open City), represented by two textual thresholds, namely the threshold of the beginning and the threshold of the end, in an attempt to reveal how they are formed, and the extent of the effectiveness of their functional role in constructing the text. And directing the reception process, since these novels are among the most important novels that represent the Yemeni novel in its artistic beginnings. The research was divided into two sections, the first section was concerned with the beginning threshold, while the second was concerned with the end threshold and the relationship of the two thresholds with each other, and one of the most important findings of the study was that the starting threshold in the two novels worked to reduce the idea of the text in a general condensed manner by including the two elements of the event and the main character. While the end threshold worked to highlight these elements to a state opposite to what they were at the beginning threshold through the transformations that occurred to them as a result of the variables imposed by the different narrative contexts.