عناصر مشابهة

صورة الشيطان في الفكر الديني اليهودي: دراسة وصفية تاريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Image of Satan in Jewish Religious Thought "from the Old Testament to Medieval Jewish Exegesis": Historical Descriptive Research
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سالم، عزة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:65 - 99
ISSN:2356-8321
رقم MD:1397858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تتبع التصور اليهودي لكلمة "שטן"، بداية من المقرا، مرورا بالمشنا والمدراشيم، ثم التفاسير اليهودية في العصر الوسيط، وأخيرا الفكر القبالي، ورصد التطور الفكري لهذا المصطلح مع كل مرحلة من المراحل السابقة، نتيجة لتغيير التأثيرات الثقافية على الفكر اليهودي، في كل مرحلة من هذه المراحل. لذلك رصد البحث التصور الفكري لكلمة "שטן" في الفكر الديني اليهودي، في المراحل المحددة سلفا، وذلك لفهم كينونته في الفكر الديني اليهودي وما هو الدور الذي يلعبه في حياة البشر من وجهة النظر اليهودية، هل له دور في الشر وغواية البشر على الخطأ، أم أن دوره يقتصر على التحريض والإرادة الإنسانية هي التي تحدد دوره؟ وكذلك علاقته بالذات الإلهية هل هو خاضع لها أم له حرية التصرف؟. لذلك كان المنهج الأقرب في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التاريخي، في محاولة لتقديم وصف للمفاهيم الفكرية المطروحة لمصطلح "שטן" في الفكر الديني اليهودي عبر مراحل تاريخية محددة سلفا في الدراسة، مع محاولة الربط بين هذه المفاهيم والتأثيرات الفكرية في كل مرحلة.

The research aims to trace the Jewish perception of the word Satan, starting from the Old Testament, passing through the Mishna and Midrashim, then Jewish medieval exegesis, and finally the Kabbalistic thought, and monitoring the intellectual development of this word with each of the previous stages, as a result of changing cultural influences on Jewish thought. The research attempts to prove that the image of Satan in Jewish religious thought is a confused and unclear image, as it is in the Holy Qur’an, and that any change in it was a result of intellectual influences that cast a shadow on Jewish religious thought in general, and in the image of Satan in particular. The research adopts the historical descriptive method, in an attempt to provide a description of the intellectual concepts proposed for the word "שטן" in the Jewish religion through predetermined historical stages in the research, with an attempt to link these concepts and intellectual influences at each stage.