عناصر مشابهة

القضايا البدوية كما عكستها السينما المصرية: دراسة سوسيو أنثروبولوجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Bedouin Issues as Reflected in the Egyptian Cinema: A Socio-Anthropological Study
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حسن، ياسمينا السيد محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:243 - 297
ISSN:2356-8321
رقم MD:1397822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى الدراسة الراهنة إلى الكشف عن القضايا البدوية كما عكستها الأفلام السينمائية، تلك القضايا التي طرحت في التراث التاريخي، والتراث البحثي البدوي. وقد اتخذت الدراسة من نظرية التفاعلية الرمزية والثقافة الفرعية إطارا نظريا لها، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بأسلوبيه المسح الشامل، والمسح بالعينة، والمنهج التاريخي، واستعانت بأداة تحليل المضمون من خلال استمارة تحليل المضمون الكمي والكيفي. وقد تكونت عينة الدراسة من ۲۱ فيلما غطت الفترة الزمنية من خمسينيات القرن العشرين وحتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود ٦٥ فيلما عن البدو في السينما المصرية؛ ۱۹ فيلما منها عن البدو العرب بشكل عام، و٤٦ عن بدو مصر بشكل خاص. تم التركيز على الأفلام التي تناولت البدو في مصر، كما كشفت النتائج عن وجود ست قضايا أساسية تناولتها الأفلام السينمائية، وتم تقسيمها إلى قضايا اجتماعية التهميش والعزلة الاجتماعية، الرؤى المتبادلة بين البدوي والحضري، وقضايا قانونية رفض الامتثال للقانون الوضعي وضع اليد "الملكية غير الرسمية"، وقضايا سياسية علاقة البدو بالسلطة والأجهزة الرسمية، الوطنية والانتماء).

The current study seeks to explore the Bedouin issues that are dealt with in cinematic films; those issues that have been raised in the historical heritage and the Bedouin research heritage. The study adopts the theory of symbolic interactionism and subculture as its theoretical framework. It relies on the social survey approach in its two methods (the comprehensive survey and the sample survey), and the historical approach. The study uses the content analysis tool through the quantitative and qualitative content analysis form. The study sample consists of (21) films that covered the time period from the fifties of the twentieth century until the second decade of the twenty-first century. The study results indicate that there are (65) films conducted about the Bedouins in the Egyptian cinema, (19) of them are about the Arab Bedouins in general, while (46) are about the Bedouins of Egypt in particular. The results also revealed that there are six main issues dealt with by cinematic films, and They are divided into: social issues (marginalization and social isolation, mutual visions between the Bedouin and the Urban), legal issues (refusal to comply with positive law, possession “informal ownership”), and political issues (the Bedouin’s relationship with Authority and official agencies, patriotism and affiliation).