عناصر مشابهة

التناص في معارضة البارودي لأبي فراس الحمداني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Intertextuality in Al-Baroudi's Opposition to Abu Firas Al-Hamdani
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الخفاجى، سعود أحمد يونس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشهداني، فائزة محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع7
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:200 - 215
ISSN:1817-6798
رقم MD:1396297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03787nam a22002417a 4500
001 2146611
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 103108  |a الخفاجى، سعود أحمد يونس  |e مؤلف  |g Younes, Saud Ahmed 
245 |a التناص في معارضة البارودي لأبي فراس الحمداني 
246 |a Intertextuality in Al-Baroudi's Opposition to Abu Firas Al-Hamdani 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2023  |g تموز  |m 1445 
300 |a 200 - 215 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تنطلق هذه المعالجة من خلال ثلاث قضايا نقدية هي: التناص فن الاستهلال، المعارضة. ولسنا هنا بصدد متابعة النشأة الأولى لهذه المصطلحات، ولا كيفية تطورها، إنما هدفنا سينصب على دراسة النصين لاستجلاء جوانب الإبداع فيهما عبر التناص والمعارضة، ومن خلال براعة الاستهلال لدى الشاعرين. عارض البارودي عدداً من الشعراء العرب، إلا أن معارضته لأبي فراس الحمداني تكتسب أهمية خاصة تتعدى تأثر البارودي بهذه القصيدة وتفاعله معها إلى تلاقي الشاعرين في جوانب مهمة على الصعيد الشخصي، وعلى صعيد الأحداث التي واجهت كلا منهما. لقد كان كلا الشاعرين أميرا وفارسا وشاعرا، كما أن الاثنين قد تعرض الأسر والنفي والغربة. فضلا عن ذلك يتخذ مطلع كل من القصيدتين أهمية مميزة عن الأبيات الأخرى للقصيدة.  |b This treatment begins with three critical issues: intertextuality, the art of initiation, and opposition. We are not here to follow up the first origin of these terms, nor how they developed, but our goal will focus on studying the two texts to clarify the aspects of creativity in them through intertextuality and opposition, and through the ingenuity of the initiation of the two poets. Al-Baroudi opposed a number of Arab poets, but his opposition to Abu Firas al-Hamdani acquires a special importance that goes beyond Al-Baroudi's influence on this poem and his interaction with it, to the convergence of the two poets in important aspects on the personal level, and on the level of the events that confronted each of them. Both poets were a prince, a knight, and a poet, and the two were exposed to captivity, exile, and alienation. In addition, the beginning of each of the two poems has a distinct importance from the other verses of the poem. 
653 |a فن الاستهلال  |a التناص الأدبي  |a البارودي، محمود سامي، 1904 م.  |a المعارضة الأدبية 
692 |a أبو فراس الحمداني  |a البارودي  |a المعارضة  |a التناص  |a الاستهلال  |a المطلع  |b Abu Firas Al-Hamdani  |b Al-Baroudi  |b Opposition  |b Intertextuality  |b Initiation 
700 |a المشهداني، فائزة محمد محمود  |g Al-Mashhadani, Faiza Mohammed  |e م. مشارك  |9 428327 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 012  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 007  |m مج30, ع7  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 030  |x 1817-6798 
856 |u 2369-030-007-012.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1396297  |d 1396297